السبت 24 فبراير 2024
موضة و مشاهير

أغنية "خربوشة" تجر دنيا باطما إلى القضاء

أغنية "خربوشة" تجر دنيا باطما إلى القضاء دنيا باطما

أثارت أغنية خربوشة للمغنية دنيا باطما، التي انتشرت بمواقع التواصل الاجتماعي، حفيظة العديد من حفدة القائد عيسى بن عمر العبدي، جعلهم يقررون اللجوء إلى القضاء، ومتابعة المغنية دنيا باطما التي أساءت بشدة لجدهم التاريخيه..

وكشفت مصادر قريبة من حفدة القائد عيسى بن عمر العبدي، أن الضابطة القضائية لدرك دار بوعزة بالدار البيضاء، قد بدأت في الاستماع لبعض حفدة القائد عيسى بن عمر واضعي الشكاية، قبل استدعاء المغنية المشتكى بها..

وقائع القضية تعود عندما تقدمت بتاريخ 13دجنبر 2023، صباح السملالي المحامية بهيئة الدارالبيضاء بشكاية تحت عدد 26624 إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدارالبيضاء، لفائدة كل من (ر . ح) و( ع . بن عيسى)  ومجموعة من الحفدة  أسماؤهم موجودة بالشكاية، نيابة عن حفدة القائد عيسى بن عمر المتواجدين بكثرة داخل وخارج الوطن .

وأكدت المحامية في شكايتها (تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منها ) . أن موكليها من حفدة القائد عيسى بن عمر، تفاجأوا بفيديو منشور على اليوتوب على قناة إليكترونية بعنوان دنيا باطما والذي يتضح من خلاله صوت المغنية دنيا باطما، وهي تغني أغنية واصفة فيها القائد عيسى بن عمر جد العارضين بشتى أنواع الدناءة والحقارة، ومنهالة عليه بوابل من السب والشتم، وتطعن في ذمته وشرفه، وتعرضه لسيل من الاتهامات. وقد أرفقت المحامية شكايتها بمحضر تفريغ، وتتهم المغنية دنيا باطما، أنها قامت عمدا إلى نشر الادعاءات الزائفة والوقائع الكاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة لجد العارضين والتشهير به والإضرار بسمعته، ضاربة عرض الحائط لكل المبادئ والأخلاق والمثل. وذلك من أجل الكسب والاسترزاق على حساب سمعة العارضين التي يعرفها القاصي والداني، باعتباره كان وزيرا للخارجية، وقائدا، وأول مقاوم في المغرب للاحتلال الفرنسي الذي وضعه انداك تحت الإقامة الجبرية بمنزله بسلا...

ولأن ما قامت به المشتكى بها المغنية دنيا باطما من ادعاءات وقائع كاذبة على الرغم من عدم صحتها تضيف شكاية محامية حفدة القائد عيسى بن عمر، فهي تمس بالشرف والكرامة، بقصد التشهير بجد موكليها، ولذلك اعتبرت أن ما قامت به هذه المغنية من ادعاءات ماسة بالاعتبار والشرف والكرامة، يشكل فعلا جرميا، يشكل جنحة والسب والقذف في حق ميت، منصوص عليه وفق مقتضيات الفصول (442 -443 -444 - 1/447 -  2/447) من مجموع القانون الجنائي . ولأن الاعتداء الذي تعرض له جد العارضين، قد سبب لهم أضرارا مادية ومعنوية جسيمة، مما تكون معه العناصر التكوينية للجنح المذكور قائمة في حق المشتكى بها المغنية دنيا باطما.

وطالبت محامية حفدة القائد عيسى بن عمر، النيابة العامة إعطاء تعليماتها للضابطة القضائية من أجل استدعاء المشتكى بها، والاستماع إليها في محضر قانوني في حالة اعتقال، نظرا لخطورة الأفعال الجرمية التي اقترفتها .. واشعار العارضين بتاريخ الجلسة لينصبا نفسهما مطالبين بالحق المدني.

أما محضر التفريغ الذي عززت به المحامية ملف الشكاية. الذي قام به المفوض القضائي (م . س ) فقد أكد هذا الأخير ، أنه بناء على طلب كل من ( ر . ح) و ( ع . بن عيسى) والنائبة عنهما المحامية صباح السملالي، وذلك من أجل تفريغ فقط لعبارات السب والتسخير الموجودة في الفيديو المنشور في مواقع التواصل الاجتماعي على اليوتوب في الرابط المذكور بالشكاية، والتي وجهت للقائد عيسى بن عمر بهذا الفيديو، من طرف المدعوة دنيا باطما، وتحرير محضر قانوني بذلك الرجوع إليه عند الحاجة. حيت أكد المفوض القضائي في محضره، أنه تبين له من خلاله صوت المغنية دنيا باطما، وهي تغني أغنية (خربوشة) ، على الشكل التالي : ( وا خالي...تلك ...اليام...وليام...أليام...إيام ... القهرة...والظلام... وافينك... أعويسة...فين...الشأن...والمرشان؟...شحال...غيرتي..من ..عباد..؟..شحال...صيفتي...من سياد.؟بلا شفقة..وبلا..تخمام..حركتي..الغلة...وسيبتي..لكسيبا..واسجنتي..النسا ...كيف النعام.. يتمتي الصبيان..بالعرام...كي.الشيخ...كي.. العبد...كي..المقدم ...كاع...منك... طالبين السلام... وافينك...أعويسة....فين...الشان..والمرشان.

من جهة أخرى وتفاعلا مع مجريات القضية فإن الأصداء الأولى تؤكد عزم جل أحفاد القائد عيسى بن عمر أينما وجدوا لمتابعة دنيا باطما...وكل من تجرأ على تلطيخ سمعة هذا القائد المشهود له بالوطنية محاربة المستعمر الفرنسي..