الجمعة 26 إبريل 2024
منوعات

تعرف على القيمة الغذائية للذرة "الْمَشْوِي" أو "الْمَسْلُوقْ"

تعرف على القيمة الغذائية للذرة "الْمَشْوِي" أو "الْمَسْلُوقْ"
أكدت تقارير صحية في علاقة بالتغذية أن الذرة المشوي يحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث يمدّ الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وعلى رأسها عنصر الذهب. ويمد الذرة جسم الإنسان بعنصر الذهب في شكل وحدات عضوية تلعب دورا مهما في كفاءة قيام الجهاز العصبي المركزي بعمله الخطير والحسّاس.
 
وأشارت ذات التقارير أنه عند عدم تناول الإنسان للذرة فترة طويلة يحصل الجسم على احتياجه من عنصر الذهب عبر تفاعلات كيميائية حيوية معقدة من عناصر المواد الغذائية الأخرى.
 
ووفق نفس التقارير الصحية فإن الذرة الصفراء تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، حيث تقي الخلايا من أعطاب الشيخوخة المبكّرة، وتحافظ على حيويتها وقتا أطول، ومن هذه المواد مادتا (ليوتين) و (زانثين) التي تساعد على منع تنكّس اللطخة الصفراء بشبكية العين الذي يعتبر السبب الأساس في العمى لدى كبار السن والأصغر سنّاً في حالات نادرة.
 
كما تحتوي الذرة ـ حسب أبحاث علمية ذات الصلة بصحة الإنسان ـ على السكر الطبيعي الذي يبلغ محتواه حوالي 70%، ويكون أفضل في أعقاب قطف العرانيس (القناديل)، لهذا يُنصح بـ "شَوْيِ" أو "سَلْقِ" الذرة مباشرة في اليوم نفسه بعد قطفها، بل في الدقائق الأولى بعد الجني، وهو ما يفسّر طعمها الرائع الذي جرّبه معظم أبناء القرى وزائريها ممن حضروا حفلات شَوْيِ الذرة على لهيب النيران الموقدة عند رؤوس الحقول ليلاً.
 
وتحتوي إضافة إلى السكر ـ الذي أشرنا إليه ـ على نحو 7% بروتين، و3% مواد دهنية، ومن فوائدها الطبية المذكورة في أدبيات "الطب الشعبي والعربي" أن مغلي شباشيلها "خيوطها" مدر للبول للتخلص من رمال الجهاز البولي. بالإضافة إلى أن الأوراق المغلّفة للحبوب يُصنع منها دواء مهدئ لآلام الكلى والمثانة. أما بخصوص زيت الذرة الشهير فهو بديل صحيّ للدهون المشبّعة التي ترفع الكوليسترول الضار في الجسم.
 
وأكدت التقارير المذكورة أن هناك العديد من الفوائد الصحية للذرة، (يمكن تناولها مَسْلُوقَةْ أو مَشْوِيَّةْ)، على اعتبار أن من أهم فوائد الذرة كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن يساعد الذرة في الهضم. كما أنه يحتوي على فيتامينات (ب ـ B)، والتي تعتبر مهمة لصحة الإنسان.
 
في سياق متصل فإن الذرة الْمَشْوِي من الأكلات المفضلة والمحببة لدى الكبار والصغار خاصة في فصل الصيف، نظرا لمذاقه المميز واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.
 
من أبرز الفوائد الصحية للذرة المشوية:
يحتوي الذرة المشوي على نسبة عالية من النشويات، لذلك فهو خيار آمن لمرضى السكري. كونه غني بالألياف الطبيعية، ويساعد تناوله على الشعور بالشّبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، وبالتالي إنقاص الوزن. فضلا عن مساهمته في التقليل من الإصابة بالإمساك.
 
ويؤدي تناول الذرة إلى التقليل من الكوليسترول الضّار، فضلا عن تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى احتوائه أيضا على عناصر "الزنك"، و"المغنيسيوم"، و"الفوسفور"، و"حمض الفوليك" الضروري للنساء للحوامل، لتدعيم صحة الجهاز العصبي للجنين.
 
وأفادت نفس التقارير الصحية بأن الذرة غني بمعظم الفيتامينات الضرورية لصحة جسم الإنسان مثل فيتامين ( A، B، E)، علاوة على أنه غني بمجموعة من مضادات الأكسدة الضرورية للجسم.
 
وأشارت التقارير بأن الذرة تقلل من نسبة الكوليسترول، وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. حيث ينصح المختصون في علم التغذية بتناول الذرة باعتدال في النظام الغذائي. ومن ضمن السعرات اليومية المخصصة لجسم الإنسان، حيث يحتوي كوز الذرة الصغيرة على 85 سعر حراري، وكوز الذرة المتوسط ​​فيه حوالي 100 سعر حراري، أما كوز الذرة الكبير فيحتوي على 110 سعر حراري.