الأربعاء 24 إبريل 2024
منوعات

بمناسبة اليوم العالمي لشجرة أرڭان .. "جمعية  تكيوين" تقوم بالتحسيس بخطورة البلاستيك

بمناسبة اليوم العالمي لشجرة أرڭان .. "جمعية  تكيوين" تقوم بالتحسيس بخطورة البلاستيك النشاط أقيم بأحد أحياء مدينة أكادير
 قامت جمعية "منتدى الغد - تيكوين الكائنة "  بأحد أحياء في الجنوب الشرقي لمدينة أكادير وذلك  بتنشيط بمدرسة بئرانزران  لحلقة جديدة من ورشات التحسيس بخطورة البلاستيك.
 حيث حلت خلية التربية والتحسيس البيئية،التابعة للجمعية ضيفا على مدرسة بئر أنزران، يوم الجمعة 12 ماي 2023، لتأطير ورشة موسومة بـ "النفايات البلاستيكية ... البحر، المحطة الأخيرة"، لفائدة تلميذات وتلاميذ المدرسة، وذلك في إطار البرنامج التكويني للجمعية وبمناسبة تخليد اليوم العالمي لشجرة "أرڭان".
وقُصَّ شريط الورشة بتفيئ المشاركين إلى ثلاث مجموعات أو فئات، وبعد فقرة تنشيط فني تحفيزي، انخرطوا في حملة لجمع النفايات بساحة المؤسسة ومرافقها. و أعقب ذلك إجراء مسابقتين، همت الأولى "أفضل كتلة نفايات"، فيما خصصت الثانية لـ "أفضل فرز للنفايات". وجرت المسابقتان في جو تنافسي جميل.
وفي جو من الحماس و التنافس تم نقل المستفيدين إلى مضمار التحسيس حيث تم استثمار نتائج الفرز لتعرُّف تمثلات التلاميذ حول خطورة الأصناف المتوصل إليها، وأثرها على الأوساط البيئية، وكذا طرق الحد من أثرها السلبي واستغلالها الايجابي ،
هذا وجرى التحسيس بشكل تفاعلي، بتمرير المستفيدين عبر 12 لوحة تحسيسية، عالجت تسعة محاور أساسية: أهمية البحر للحياة والإنسان؛ البحر مغربيا: مساحة هائلة وتنوع بيولوجي مهم؛ خطر البلاستيك على الطيور والثدييات؛ القارة السابعة: قارة البلاستيك بحجم 100.000.000 ملعب لكرة القدم؛ البلاستيك عابر للأجيال؛ البلاستيك على موائد طعامنا؛ البلاستيك الآمن للأغذية والسوائل؛
وتجدر الإشارة إلى أن تأطير الورشة و أنشطتها ؛وأشرف عليها عمر حيضر، أحمد بودهكات، رشيد ايت سعيد أعلي وسعيد ايت احساين، كما سيتم تتويج كل المشاركين في حفل اختتام أنشطة المؤسسة، بمناسبة احتفالها باليوم العالمي لشجرة "أرڭان".