الجمعة 26 إبريل 2024
منوعات

زيت الخروع: الاستخدامات والفوائد والأضرار

زيت الخروع: الاستخدامات والفوائد والأضرار
لزيت الخروع العديد من الفوائد لشعرك وبشرتك وصحتك، فما هي فوائده؟ تعرف عليها في المقال الآتي:
 
فوائد زيت الخروع
لطالما اشتهر واستخدم في الطب القديم كملين للأمعاء، ومعالج للالتهابات، ومضاد للأكسدة، وتعود فوائده إلى محتواه العالي من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية.
إضافة إلى خصائصة المضادة للالتهاب والبكتيريا، وقد وجد له عدة فوائد تعود على الجسم. 
إليكم في ما يأتي أشهر فوائد زيت الخروع واستخداماته:
 
علاج الإمساك
وجد أنه ملين قوي للأمعاء مما يجعل له دورًا في الوقاية من الإمساك، وبالإمكان تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه، أو خلطه مع أحد العصائر الطبيعية، مثل: البرتقال لتحسين مذاقه القوي.
 
علاج الالتهابات
وجد أن لتدليك الجسم به آثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات نتيجة احتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic acid). 
والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهاب العضلات، والتهاب الأعصاب، ولكن إلى الآن لا توجد دراسات كافية تدعم هذا الاستخدام.
 
مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات
وجد أن له دور فعال في محاربة بعض أنواع الميكروبات والقضاء عليها، خاصة الجلدية منها، مثل: السعفة الفطرية (Ringworm fungi).
 
تحفيز الولادة
كان يستخدم قديمًا في تحفيز عملية الولادة الطبيعية، وقد وجدت العديد من الدراسات فعالية زيت الخروع لهذا الغرض، لكن ما زال هناك حاجة للتأكد من عدم تسببه بمضاعفات على المرأة الحامل وجنينها.
 
تعزيز صحة البشرة والوقاية من مشكلاتها
يُستخدم كأحد المرطبات الطبيعية للجلد، والتي تعمل على تحفيز نمو خلايا جلدية سليمة والحفاظ عليها، مما يجعل البشرة رطبة ونضرة ومشرقة نتيجة احتوائه على عدد من الأحماض الدهنية.
يعد سلاح فعال في مواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة التي تصيب البشرة، وتحسين مظهر الجلد، وعلاج تغير لون الجلد، ما يفسر استخدامه في عدد كبير في منتجات العناية بالجسم والبشرة.
بالإضافة إلى السابق وُجد أن له فوائد أخرى تعود على البشرة والجلد، منها: الوقاية من التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس، وحب الشباب.
ويعد مادة آمنة للاستخدام للبشرات الحساسة والمعرضة لظهور حب الشباب دون تسكير المسامات.
 
الحفاظ على صحة الشعر
يتكون بالأساس من الأحماض الدهنية، وفيتامين هـ الضروري جدًا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص، وتظهر أهم فوائد زيت الخروع المستخدمة بفعالية ضد مشكلات الشعر بما يأتي:
ترطيب الشعر وإعطائه اللمعان.
يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
يعالج تقصف الشعر.
يعالج جفاف فروة الرأس ومشكلاتها، ومنها: قشرة الرأس.
مضاد للالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس.
بإمكانك استخدامه مع خليط من أنواع زيوت أخرى مفيدة للشعر، مثل: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، واستخدامها كقناع للشعر مرتين بالأسبوع.
 
زيت الخروع للرموش
طالما أن له فوائد تعود على الشعر وبصيلاته فمن المحتمل أن له آثار مشابهة على الرموش والحواجب، وهذه الخاصية من أكثر خواصه شهرة واستخدامًا بين النساء على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت هذه الفائدة بشكل قطعي.
يساعد في تغذية بصيلات الشعر نتيجة احتوائه على أحماض دهنية كأحماض الأوميغا، والتي لها دور أيضًا في مواجهة البكتيريا والفطريات وحماية بصيلات الشعر.
 
عناصره الغذائية
تنبع فوائد زيت الخروع العديدة من قيمه الغذائية وما يحتويه من عناصر مهمة.
حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة منه على 120 سعر حراري، و14 غرام من الدهون، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية، ونسب عالية من فيتامـين هـ، وعدد من المعادن والبروتينات.
يدخل في العديد من الصناعات الدوائية والتجارية، منها: صناعة الصابون، والمستحضرات التجميلية والعناية بالبشرة، وصناعة الأدوية، وزيوت المساجات وغيرها العديد.
 
أضراره وآثاره الجانبية
زيت الخروع عادة آمن للاستخدام طالما يتم استخدامه بجرعة مناسبة كما هو موصى به، ولكن في بعض الحالات يجب الحذر عند استخدامه واستشارة الطبيب، وتشمل هذه الحالات:
النساء الحوامل والمرضعات.
الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
أمراض الأمعاء الالتهابية الحادة.
التهاب الزائدة الدودية.
آلام في البطن.
وجود حساسية منه.
تناول الأدوية المدرة للبول، والستيرويدات، ومنتجات عرق السوس.
الجدير بذكره أن الحصة الموصى بتناولها منه خلال اليوم لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة.
إذا زاد تناولك عن حد هذه الجرعة فقد تصاب بتسمم، وتتمثل أعراضه بالإسهال، والغثيان، وتشنجات وآلام في البطن، وصعوبة في التنفس.