الجمعة 19 إبريل 2024
منبر أنفاس

 خليل البخاري: أساسيات المدرسة المأمولة

 خليل البخاري: أساسيات المدرسة المأمولة  خليل البخاري
توجد في المجتمع المدرسي فئات اجتماعية متباينة وعددا مهما من الأنماط السلوكية المختلفة لثلاميذ ينتمون الى بيئات مختلفة في مستوياتها التعليمية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية. 
ومن الطبيعي أن المدرسة مضطرة للتعامل مع ثلاميذ وثلميذات يحملون مفاهيم مكتسبة من محيطهم الأسري لذا فعملية تحقيق التآلف عملية شاقةتحتاج الى مجهود تربوي خاص ومستمر.
ان الركائز الاساسية للعملية التربوية هي: المدرس،التلميذ، والمدرسة والمنهج المتكامل. ولا يمكن ان تتحقق  بانعدام وجود احدها.واذا شابها القصور، فالمدرسة ستفقد اعتبارها كمؤسسة تربوية حاملة لرسالة نبيلة وإنسانية. والسؤال الذي يفرض نفسه  هو: كيف يمكن اخضاع العناصر الاربعة في نسق منسجم لتحقيق الغاية من العملية التربوية والتعليمية. 
إن مدرسة اليوم ينبغي أن تكون بيئة جاذبة لطرفي العملية التعليمية  المدرس والثلميذ. فالمدرسة المأمولة ينبغي أن تكون صديقة الثلميذ وملبية لاحتياجاته الترفيهية والتعليمية وتراعي اوضاعه الصحية وقدراته العقلية ومواهبه..إلا أن واقع عديد من مدارسنا لايبعث على الارتياح :عنف جسدي ولفظي ونفسي وتحرش جنسي و مخدرات بشتى اشكالها.....تقف امامها معيقات عديدة تحول دون أن تكون جاذبة وصديقة الثلاميذ : كثرة اعباء المدرسين والإداريين  في ظل النقص الكبير في الموارد البشرية .
ان المدارس التي لاتتوفر فيها شروط الاستقرار النفسي  للتلاميذ تصبح فضاءات طاردة لهموضاغطة على اعصابهم.ولجعل المدرسة بيئة جاذبة للتلاميذ ينبغي اشراك الاسر ومؤسساتالمجتمع المدني . فهناك عديد من المدارس تفتقر الى الكثير من المرافق العامة:صحية وتربوية ورياضية تخدم احتياجات التلاميذ  إضافة الى غياب مرشدين تربويين أكفاء يتابعون أحوال التلاميذ. 
ولمقاربة مفهوم المدرسة صديقة التلاميذ  لا بد من احترام رغبة المدرسين في تدريسهم للمستوى الدراسي الذي يرغبون فيه وتنظيم لقاءات منظمة مع اللجان الصحية في المدارس والقيام بحملات تحسيسيةللتلاميذ حول معاناتهم مع المشاكل الصحية والنفسية التي تؤثر سلبا على تحصيلهم الدراسي. كما يجب توعية التلاميذ نحو الاهتمام بالبيئة المدرسية وتنمية اتجاهات ايجابية لديهم في الانتماء للمدرسةومنحهم ادوارا قيادية في المدرسة وتكليفعم بإنجاز أعمال فنية وثقافية وتشكيل أندية وبرلمانات تلاميذية تعزيزا لقيم الحياة المؤسساتيةودور المواطن الصالح.. كما يجب تعزيز دور مجالس جمعيات الاباء لتكون سندا حقيقيا ةتربويا ومساعدا في صقل شخصيات الثلاميذ. كل ذلك سيساعد على خلق بيئة مدرسية جاذبة للتلاميذ تجعلهم يشعرون بالارتياح ويصبحوا عناصر فاعلة. 
وصفوة القول اذا كنا فعلت نريد من المدرسة أن تكون صديقة للتلاميذ لابد أن تكون اولا صديقة للمدرس ذلك الجندي المجهول الذي يخدم وطنه في بيئة صفية ضاقت بأحلامه وأمانيه.