الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

المغرب واسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال السياحي

المغرب واسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال السياحي الوزيران عزيز أخنوش ونظيريه الإسباني يتوسطان، الوزيرة فاطمة الزهراء عمور والوزير الإسبانية (يسارا)
في إطار الاجتماع الرفيع المستوى الذي عقد  بين المغرب واسبانيا يومي 1 و2  فبراير  2023بالرباط، تحت رئاسة رئيسي حكومة البلدين، عقدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، يوم 2 فبراير اجتماعا ثنائيا مع نظيرتها الإسبانية ماريا رييسماروتو وزيرة الصناعة و التجارة والسياحة.
وأشاد الطرفان خلال هذا اللقاء الثنائي بعلاقات التعاون والصداقة وحسن الجوار التي توحد المغرب وإسبانيا، واستعرضا النتائج الإيجابية للتعاون بين البلدين في مجال السياحةوالتي أبانت عن تحقيق العديد من إجراءات التعاون، وعلى وجه الخصوص تنظيم دورات تدريبية وورش عمل وندوات في عدة مجالات منها الابتكار وإحصاءات السياحة والتدريب المهني، فضلا عن مشاركة الطرفين في الفعاليات التي يتم تنظيمها في كلا البلدين.
وبهذه المناسبة، تبادلت الوزيرتين خبراتهما في مجال إنعاش السياحة خلال الفترة ما بعد جائحة كوفيد 19. كما أشارت من جهتها فاطمة الزهراء عمور إلى الجهود التي بذلتها الحكومة المغربية لتسريع انتعاش قطاع السياحة في المغرب، مؤكدة على النتائج الإيجابية التي حظي بها قطاع السياحة في المغرب، منذ فتح الحدود في فبراير 2022.
بالإضافة إلى ذلك، كان الاجتماع الرفيع المستوى أيضًا فرصة لتوقيع مذكرة التفاهم بين المغرب وإسبانيا بهدف تشجيع وتنمية التعاون في مجال السياحة، والتي تعد جزءًا من استمرار الديناميكية التي بدأت بين البلدين في هذا المجال. 
وتشمل هذه المذكرة العديد من إجراءات التعاون بما في ذلك الترويج والاستثمار ومراقبة وتحليل النشاط السياحي والجودة والاستدامة والقدرة التنافسية.
وفي الختام، دعا الطرفان اللذان رحبا بالتوقيع على هذه المذكرة وأهمية تنفيذها، اللجنة المكلفة بتفعيلها المنصوص عليها في المذكرة المذكورة إلى مواصلة الجهود لوضع جدول أعمال للتنفيذ.