الأحد 26 مارس 2023
فن وثقافة

وزارة الثقافة تدعم الأغاني عن الصحراء المغربية

وزارة الثقافة تدعم الأغاني عن الصحراء المغربية الثقافة الحسانية إحدى مكونات الهوية المغربية
في إطار النهوض بالثقافة الحسانية وافقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل على دعم الأغاني حول الصحراء المغربية بهدف تعزيز دور الدبلوماسية المغربية في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والتعريف بالمنجزات الكبيرة التي تحققت بالأقاليم الجنوبية، خصصت وزارة الشباب والثقافة والتواصل دعما مهما للثقافة الحسانية من خلال مجموعة من البرامج التي تستهدف المحافظة على هذه الثقافة كمكون اساسي من مكونات الثقافة المغربية.
وهمت هذه البرامج تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس سنة 2015، من خلال مشاريع لحفظ التراث والثقافة الحسانية وتوثيقها والعناية بشعرائها وفنانينها، وطباعة عدد من الكتب والإصدارات المختلفة حولها، ضمن المكون الثقافي من هذا النموذج التنموي الذي حقق نسب إنجاز بلغت مائة بالمئة.
وخصص محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل اهتماما كبيرا لهذه البرامج من خلال تتبعه المتواصل لإنجازها وإشرافه على بلورة مشاريع تعنى بالمحافظة على الموروث الثقافي الحساني في مختلف أشكاله وتعبيراته.
ويواصل وزير الشباب والثقافة والتواصل الدعم والإشراف على مختلف البرامج التي مكنت من التعريف بالثقافة المغربية عموما، على الصعيد الإفريقي والعالمي عبر تنظيم تظاهرات ثقافية وفنية ودعم برامج ومشاريع ثقافية وفنية متنوعة.