الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

التساقطات المطرية تنعش الموسم الفلاحي بجهة طنجة

التساقطات المطرية تنعش الموسم الفلاحي بجهة طنجة الأمطار تعيد الأمل للفلاحين
أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، أن معدل التساقطات المطرية بلغ إلى حدود 20 يناير 2023، ما مقداره 364 ملم أي بزيادة 245% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية والتي كانت في حدود 148 ملم، هذه التساقطات كان لها وقع إيجابي على الموسم الفلاحي الحالي.
وذلك بفضل الحجم التراكمي لمعدل هذه التساقطات وانتظامها وحدوثها في الوقت المناسب، مما كان له الأثر الإيجابي والمباشر على تحسين الفرشة المائية وارتفاع حقينة السدود ومختلف الزراعات، لاسيما الحبوب والقطاني والخضروات.
وفي نفس السياق، فإن المساحات المحروثة والمزروعة شهدت ارتفاعا ملحوظا منذ بداية شهر دجنبر، إذ  بلغت ما يفوق 367000 هكتار بالنسبة للحبوب و 22000 هكتار بالنسبة للقطاني و 63000 بالنسبة للزراعات الكلئية، بزيادة تفوق %30 مقارنة مع المساحات المزروعة للسنة الماضية.
وأوضح نفس المصدر، أن التساقطات المطرية المسجلة منذ بداية السنة، خلقت ظروفا ملائمة لتسريع زراعة الحبوب وتحسن حالتها كما أن هذه التساقطات لها وقع إيجابي على مختلف أنواع الأشجار المثمرة بالجهة خصوصا فيما يتعلق بالإزهار وتحسن جودة الثمار بالنسبة لأشجار الزيتون والحوامض والتين واللوز على وجه الخصوص.
وعرفت الزراعات الكلئية والمراعي هي أيضا تحسنا ملموسا، الأمر الذي من شأنه المساهمة في وفرة الموارد الغذائية للمواشي وبالتالي المساهمة في استقرار أثمنة المواد العلفية والأبقار والأغنام والماعز.
وبالنسبة للحالة العامة للسدود السقوية فإن معدل نسبة الملء بالنسبة للسدود السقوية بالجهة بتاريخ  1/20/ 2022 عرف تحسن ملموس مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة حيث سجلت الجهة معدل % 64، إذ تم تسجيل حوالي 80.5 % بالنسبة لسد واد المخازن، و 34 % بالنسبة لسد دار الخروفة، و100 % بالنسبة لسد مولاي بوشتى بشفشاون و سد الشريف الإدريسي بتطوان.