الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

أستراليا تلغي جوازات مواطنين أستراليين شاركوا في معارك "داعش"

أستراليا تلغي جوازات مواطنين أستراليين شاركوا في معارك "داعش"

أعلنت وزيرة الخارجية الاسترالية "جولي بيشوب" عن إلغاء جوازات سفر مواطنين أستراليين شاركوا في المعارك بسوريا والعراق. وأعربت بيشوب، خلال مشاركتها في برنامج (Insiders) على هيئة الإذاعة الأسترالية، عن اعتقادها بأن عدد الأستراليين المشاركين في المعارك بسوريا والعراق بلغ 150 شخصاً، واصفةً ذلك بالأمر غير المريح. واعتقدت المسؤولة، حسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية،  أن أولئك الأستراليين دخلوا سوريا والعراق عن طريق لبنان، معربةً عن قلقها من الدور الذي يلعبه الأستراليون المشاركون في المعارك.. قائلة: "إن ما يثير قلقنا ليس مشاركة الأستراليين فحسب، وإنما الدور القيادي الذي يلعبونه وعودتهم إلى أستراليا بهذا الدور وما يمتلكونه من قدرات إرهابية".

وأوضحت بيشوب أنهم تلقوا تقاريراً تفيد بوجود أستراليين يقاتلون إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، لافتةً الانتباه إلى أن كافة مؤسسات الحكومة الاسترالية مهتمة جداً بهذا الموضوع. وذكرت بيشوب حول إرسال مزيد من القوات الأسترالية إلى العراق من عدمه، أنهم لم يتلقوا أي طلب بهذا الخصوص من الحكومة العراقية أو الولايات المتحدة الأميركية.

والجدير بالذكر أن أستراليا أرسلت وحدة عسكرية قوامها 20 جندياً إلى العاصمة العراقية "بغداد"، في 20 يونيو 2014 من أجل تأمين حماية السفارة الأسترالية هناك.