الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

الحافظي يتباحث مع وفد من دول مجلس التعاون الخليجي سبل تطوير التعاون

الحافظي يتباحث مع وفد من دول مجلس التعاون الخليجي سبل تطوير التعاون مثل هذا اللقاء فرصة للتباحث مع ممثلي هذه الدول حول تجربة الجانبين وسبل التعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي
استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وفدا رفيع المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي،  وذلك يوم الأربعاء 21 دجنبر 2022 بالرباط.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن هذا اللقاء يندرج في إطار الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك بين المملكة المغربية ومجلس التعاون الخليجي في مجالات الكهرباء والماء والتطهير السائل الذي انعقد يومي 20 و21 دجنبر 2022 بالمغرب.

وقد مثل هذا اللقاء فرصة للتباحث مع ممثلي هذه الدول حول تجربة الجانبين وسبل التعاون بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي في هذه المجالات.

وفي بداية هذا اللقاء، قام الوفد بزيارة ميدانية لمحطة معالجة المياه أبي رقراق للاطلاع على تجربة المكتب في إنتاج الماء الشروب والتقنيات المستعملة من طرف المكتب في معالجة المياه.

وبعد هذه الزيارة الميدانية، استقبل الحافظي أعضاء الوفد حيث استعرض استراتيجية المكتب في ميادين الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

فيما يتعلق بالكهرباء، أبرزالحافظي الاستراتيجية الطاقية للمملكة المغربية التي تهدف إلى تأمين التزويد بالطاقة الكهربائية وتطوير الطاقات المتجددة. حيث أشار المدير العام أن المغرب يمتلك قدرات هائلة من الطاقة الشمسية والريحية مكنته من بلوغ نسبة مهمة من الطاقات المتجددة في القدرة الكهربائية المنشأة مما أتاح إنتاج الكيلوواط ساعة بكلفة تعد من بين الأكثر تنافسية على الصعيد العالمي. كما أشار المدير العام إلى أن المغرب يعمل على بلورة استراتيجية طاقية جديدة تهدف إلى تقليص التبعية للخارج مع تطويرمصادر طاقات جديدة كالهيدروجين الأخضر.

وفي مجال الماء، عرض المدير العام استراتيجية المكتب في هذا المجال بالإضافة إلى برنامج العمل الطموح الهادف لتأمين التزود بمياه الشرب والحد من تأثير وضعية الإجهاد المائي الحالي الذي تعرفه بلادنا. وفي هذا الصدد، ذكر السيد الحافظي أن المغرب لجأ الى تطوير الموارد المائية غير التقليدية وخصوصا تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

وبالنسبة لأعضاء وفد مجلس التعاون الخليجيٍ، فقد عبروا عن رغبتهم في تطوير التعاون مع المغرب في مجالات تدخل المكتب وخصوصا فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة لإنتاج الماء الشروب والطاقات المتجددة والبحث والتطوير.
وخلال هذا اللقاء، اتفق الطرفان على الاستفادة من تجاربهما الناجحة وتبادل خبراتهما عبر وضع برامج للتعاون وتبادل الزيارات في ميادين الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل.
 
وفي الختام، قام الوفد بزيارة للمحطة الريحية لإنتاج الكهرباء بطنجة قصد الاطلاع على الإنجازات المهمة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال الطاقات المتجددة.