السبت 28 يناير 2023
منوعات

الدكتورة خديجة مسيار : كيف تقوي جهاز المناعة في فصل الشتاء؟

الدكتورة خديجة مسيار : كيف تقوي جهاز المناعة في فصل الشتاء؟ الدكتورة خديجة مسيار
خلال فصل الشتاء، يتم اختبار الجسم، حيث يجب أن يحارب الجهاز المناعي بلا هوادة البكتيريا والفيروسات الموسمية. فكيف، إذن، التعرف على ضعف جهاز المناعة؟ وكيف تقوي جهاز المناعة خاصة في فصل الشتاء؟ 
إن جهاز المناعة عبارة عن شبكة مكونة من عدة جهات فاعلة: أعضاء وخلايا وحواجز فيزيائية (الجلد والأغشية المخاطية)،  ودورها هو الدفاع عن الجسم ضد الالتهابات. خلال فصل الشتاء، يتم اختبار جهاز المناعة لدينا، حيث يواجه العديد من الفيروسات، في أصل أوبئة الأنفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب القصيبات.
أؤكد أنه علاوة على ذلك، فإن البرد يقوي الغشاء الواقي للفيروسات التي تسهل انتشارها. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر انخفاض درجة حرارة الجسم على الأداء السليم لدفاعاتنا المناعية ويضعفها جفاف الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، ولم تعد تؤدي دورها كحاجز. 
أما بخصوص الأعراض التي يمكن أن تكون علامة على ضعف الجهاز المناعي، فهي إجهاد غير مبرر وطويل الأمد، معنويات منخفضة وضعف جسدي، عدوى أنفلونزا المعدة، نزلات برد متكررة أو آلام عضلية.
ولتقوية جهاز المناعة، أوصي بتفضيل نظام غذائي متوازن، مكافحة الإجهاد، ممارسة النشاط البدني بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم.
كما أدعو إلى العناية بالأغشية المخاطية لأنها حواجز مادية تشكل خط الدفاع الأول للجسم وتصنع مواد تساهم في القضاء على الجراثيم وبالتالي منعها من دخول الجسم .

الدكتورة خديجة مساير أخصائية الطب الباطني وطب الشيخوخة