الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

الأميرة للا سلمي تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الأميرة للا سلمي تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

كعادتها، التي جعلت منها تقليدا سنويا، ترأست الأميرة للا سلمى مساء أمس الجمعة 13 يونيو 2014 بفاس، حفل افتتاح الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة الموسوم هذا العام بشعار "منطق الطير.. عندما تسافر الثقافات" الذي يحمل دلالة صوفية تشير إلى المتصوف الشهير فريد الدين العطار صاحب كتاب "منطق الطير". وقد تابعت الأميرة للا سلمى العرض الافتتاحي للمهرجان الذي تميز بتركيب فريد يمزج بين الأغاني والرقصات التراثية واللوحات المسرحية وفن السينما والكوريغرافيا والشعر. ويجسد هذا العرض الفني المستوحى من حكاية صوفية من القرن 13 لفريد الدين العطار رحلة قادها طائر الهدهد الذي قرر أن يجمع كل الطيور ليدعوهم إلى رحلة طويلة يسلكون خلالها الطريق الصعب للبحث الباطني على أمل لقاء ملكهم الطائر العجيب المسمى "السيمرغ" . 

الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ستحتفي بمختلف التعابير الموسيقية والفنية التي أبدعتها ثقافات العالم منذ فجر التاريخ، من خلال عروض فنية يحييها مجموعة من الموسيقيين الرواد، وذلك بالفضاءات التاريخية بالمدينة العتيقة كـ "باب المكينة" و"دار عديل" و"دار المقري" و"دار التازي"، وغيرها.

دورة هذه السنة ستكرم القارة الإفريقية في شخص الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا الذي سيخصص له المهرجان احتفاء خاصا كرمز للنضال ضد الميز والتفرقة.

من بين الفنانين الذين سيشاركون في الدورة 20 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة لوزميلا كاربيو (بوليفيا) وروبيرطو ألاغنا (فرنسا) ومجموعة أطلان (إيرلاندا) ورقية تراوري (مالي) وكاظم الساهر (العراق) وبارديك ديفاس (آسيا الوسطى)، بالإضافة إلى مجموعات موسيقية وفنية من هنغاريا وكازاخستان وأوزبكستان وغيرها. فضلا عن "ليالي صوفية" وسهرة أندلسية كبرى إلى جانب العديد من الأنشطة الفنية والثقافية الأخرى التي ستحتضنها عدة فضاءات بالمدينة.