الثلاثاء 7 فبراير 2023
اقتصاد

هو الأول من نوعه.. جمعية البناة تنظم منتدى الأمن المائي بالمحمدية

هو الأول من نوعه.. جمعية البناة تنظم منتدى الأمن المائي بالمحمدية سد الساقية الحمراء
من المقرر أن تنظم جمعية البناة، المنتدى الموضوعاتي الأول حول "الأمن المائي بالمغرب"، أيام 11 و 12 و 13 نونبر 2022 بمدينة المحمدية.

ويأتي هذا المنتدى في إطار مواكبة الورش الوطني الذي أطلقه الملك محمد السادس لتعزيز الأمن، والسيادة المائية بالمغرب، وانسجاما مع التوجهات العالمية لحماية الموارد المائية.

ويشكل هذا المنتدى حسب أرضيته فرصة لمناقشة واقع أزمة الماء بالمغرب، واستشراف التحديات المائية المستقبلية المطروحة على الأجندة الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا. كما سيشكل فرصة لتعزيز اشراك المجتمع المدني في تدبير هذا الملف والتفكير في إطار مؤسساتي للمجتمع المدني قادر على المساهمة في الدينامية الوطنية لتعزيز السيادة، والأمن المائي كمدخل أساسي لتقوية الأمن الاستراتيجي الوطني وتعزيز الاستقرار.

وستتم خلال أشغال هذا المنتدى مناقشة مواضيع تقنية تهم الأبعاد القانونية، والمناخية، والاقتصادية، والاجتماعية، تهم بالأساس تحليل الوضعية المائية بالمغرب وخطاب الاعلام في تدبير أزمة الماء تقديم قراءة في التشريع المائي بالمغرب وإبراز دور السيادة المائية بالمغرب كمدخل التحول التنموي ومحدد الاقلاع الشامل. وحسب المصدر ذاته، ستتم مناقشة هذه المواضيع من قبل ثلة من الخبراء والباحثين الوطنيين، بحضور عدد كبير من جمعيات المجتمع المدني والشباب، والمهتمين. 

وستتوج أشغال هذا المنتدى بمبادرة السيادة المائية الوطنية من أجل تعزيز أدوار المجتمع المدني الوطني في الالتزام بالمساهمة في الورش الوطني لحماية الثروة المائية، والتحسيس المجتمعي بضرورة عقلنة وترشيد استعمال الماء ورصد كل الممارسات المضرة بالأمن المائي الوطني.