السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

غلاء اللحوم البيضاء والبيض..وزير الفلاحة يكشف عن الأسباب وعن إجراءات الوزارة

غلاء اللحوم البيضاء والبيض..وزير الفلاحة يكشف عن الأسباب وعن إجراءات الوزارة أسعار البيض واللحوم البيضاء ارتفاعت في الآونة الأخيرة
عزا محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ارتفاع أسعار البيض، والدجاج إلى ارتفاع كلفة الإنتاج، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، وما تخلله من حجر صحي.
وفي جوابه على سؤال كتابي للنائبة البرلمانية فاطمة الزهراء باتا، أوضح صديقي ارتفاع تكلفة الإنتاج نتجت عن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، والمواد الأولية التي تدخل في تركيبة الأعلاف.
وأفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن قطاع الدواجن عرف مؤخرا بعض الإكراهات، معددا الأسباب التي كان من ضمنها غلاء الذرة، والصوجا هذين المكونيين اللذين يعتبران أساسيين .
وبخصوص اللإجراءات التي قررتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بهذا الخصوص، كشق صديقي أن الوزارة تعمل على تتبع سلسلة الإنتاج بعقد اجتماعات دورية للجنة التتبع، والتقييم لدراسة المشاكل التي يعرفها القطاع، واقتراح الحلول الممكنة، وكذا تقدم الإنجازات، كما أفاد بأن عددا من مهنيي قطاع الدواجن تقدموا بمقترحات لمواجهة ارتفاع الأسعار، وهو ما تعمل الوزارة على دراسته.
وعرفت أسعار البيض، واللحوم البيضاء ارتفاعا في الآونة الأخيرة، إسوة بارتفاع عدد من المواد الأساسية، الأمر الذي أثقل كاهل المواطنين الذين يئنون في صمت.