الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

صفية أكطاي السباعي: تدني مردودية معرض الكتاب أمر أكيد بعد قرار ترحيله للرباط

صفية أكطاي السباعي: تدني مردودية  معرض الكتاب أمر أكيد بعد قرار ترحيله للرباط صفية أكطاي السباعي الشرقاوي
اختلفت الآراء والمواقف بعد إعلان وزير الشباب والثقافة، المهدي بنسعيد، قرار ترحيل المعرض الدولي للكتاب من الدار البيضاء، التي احتضنت دوراته 26 السابقة إلى العاصمة الإدارية للمملكة، إذ رحب البعض بالقرار، الذي تزامن مع اختيار الرباط كعاصمة للثقافة في العالم الإسلامي وكذا للقارة السمراء، في الوقت الذي أثار فيه نقل المعرض حفيظة كثيرين من ساكنة البيضاء، الذين ألفوا ارتياد المحفل الأدبي سنويا، ومن بينهم الأستاذة والأديبة والشاعرة صفية أكطاي السباعي الشرقاوي، التي ربطت بها "أنفاس بريس" لتسليط الضوء على موقفه من قرار الترحيل.

كيف تلقيت قرار ترحيل المعرض الدولي للكتاب من الدار البيضاء إلى العاصمة الرباط، مع أو ضد؟ 
انتابني شعور بالاحباط لأننا ألفناه دوما بالبيضاء ، ولكن ليس من مهمتي التدخل في قضايا تحكمها شروط وملابسات ومصالح عامة تهم المسؤولين على تسيير شؤون الدولة بإشراف سام للملك.  

بما تفسرين هذه النقلة..أ تتعلق بالميزانية كما صرح الوزير بنسعيد أو يدخل ذلك في إطار اختيار الرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية 2022؟
 تفسير ذلك بعلاقته بالميزانية وخيار الرباط عاصمة للثقافة الافريقية أمر مرتبط بسياسة المسؤولين الجدد وقناعاتهم فما عسى مواطنة تشتغل في مجال الثقافة والكتابة والإبداع ان تقول سوى الشعور بالأسف، بسبب عدم التمكن من التنقل إلى هناك لتزامن الحدث مع ظروف خاصة. 

ماهي التداعيات المحتملة لهذا القرار في حال كان النقل للعاصمة قرارا نهائيا ودائم؟
من تداعيات ذلك الإحساس بالأسف بالنسبة لمن ألفه بالبيضاء و تدني المردودية أكيد لأن مساحات البيضاء ووشروط أخرى ترتبط بمردودية أفضل، منها أن المدينة تعودت عليه ووفرت شروطه وأنها مدينة مقصودة من قبل المغاربة والأجانب والعرب ثم قربه من مرافق وطنية كمسجد الحسن الثاني وخزانة وسالطية، والبحر وغيرها. 

اقتراحاتك للتخفيف من هذه التداعيات؟                                       
اقتراحي الخاص هو إلغاء قرار ترحيل المعرض، وأن يضل في مكانه المعتاد، داخل أحضان مدينة الدار البيضاء لتوفرها على شروط نجاحة منها ما ذكر ومنها أن أي مجال يحتاج إلى خبرات لنجاحه والمعرض الدولي ورواده راكموا هذه الخبرة.