الجمعة 27 يناير 2023
فن وثقافة

مهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء في دورته ال 10 يحتفي بالسينما الإسبانية

مهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء في دورته ال 10 يحتفي بالسينما الإسبانية فاطمة الإفريقي رئيسة لجنة تحكيم هذه الدورة
جمعية آسا للسينما والمسرح  تجدد  اللقاء للمرة العاشرة  بمدينة آسا بإقليم أسا الزاك  في مهرجانها السينمائي في الفترة الممتدة من 31 أكتوبر إلى 03 نونبر 2022 .
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية السنوية بالصحراء ؛ سلسلة من الأنشطة الكبرى تشمل عروض أفلام المسابقة الرسمية ، وأفلام وثائقية حسانية حول التاريخ والمجال الصحراوي الوطني ، وأفلام البانوراما، وقافلة متنقلة بالساحات والدواوير والجماعات المجاورة  بجماعة المحبس وبلدية الزاك، و وجماعة عوينة الهنا، وعوينة ايغمان؛ بالإضافة إلى الورشات التكوينية والتطبيقية بالمؤسسات التعلمية التربوية والاجتماعية بالاقليم . 
كما ستعرف إحياء ليلة  الفيلم الوثائقي بجماعتي تويزكي و البويرات  ، وتنظيم ندوة  المهرجان حول " المنجز في الفيلم الوثائقي حول التاريخ والمجال الصحراوي وثقافة حقوق الإنسان، ومائدة مستديرة حول الاستثمار في السينما المغربية ،  يشارك فيها أساتذة ونقاد وإعلاميين ، وتنظيم لقاءات مفتوحة مع المخرجين الشباب حول  الإنتاج، وتقديم عروض لسينما الضيف مملكة إسبانيا إلى جانب عروض لافلام مغربية جديدة والتي تعرف بدينامية الإنتاج السينمائي الوطني. 
خلال هاته الدورة التي تحتفي بإتمام العشرية الأولى ، سيتم تكريم السينما الإسبانية، ووجوه فنية وطنية وجهوية ومحلية .
كما ستنظم سهرات موسيقية فنية ، ومقاهي ثقافية ، وتقديم عمل فني رياضي للفريق الوطني المشارك في كأس العالم قطر 2022 ، وزيارات ميدانية استكشافية للتعريف بالمؤهلات السياحية للاقليم،وإطلاع زوار الدورة، من مخرجين وممثلين ومهتمين ، لاكتشاف ما  تزخر بها  المنطقة من المناظر والمواقع التي تستحق أن تكون" بلاطو" طبيعي للأفلام .
وتترآس لجنة تحكيم هذه الدورة الصحفية والكاتبة المغربية فاطمة الإفريقي،  وعضوية كل من المخرج حميد زيان ، والاعلامي والسيناريست عيسى وهبي ، والمخرجة فاطمة الجبيع ، والمخرج والمسرحي سالم بلال.
المهرجان الدولي للسينما والصحراء  تنظمه جمعية أسا للسينما والمسرح، بدعم من المركز السينمائي المغربي والمجلس الإقليمي بأسا الزاك، ، ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية،وعمالة آسا الزاك وجهة كلميم وادنون ، وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بكلميم، والمديرية الإقليمية بأسا الزاك قطاع الشباب، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والرياضة بأسا الزاك ، والجماعة الحضرية بأسا،ومؤسسات عمومية وخاصة.