الجمعة 29 مارس 2024
منوعات

لنتعرف على فوائد وأضرار الشاي الأخضر

لنتعرف على فوائد وأضرار الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي من أهمها: فيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والكافيين ويحتوي أيضا على تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة، وتساعد على تحييد الجذور الحرة والحد من الالتهابات والعديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب.
هذه التركية المفيدة للشاي أخضر هي ما جعلته مفيد جدًا، إذا تمثلت فوائده في الآتي:
 
1. حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد
مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر جعلته مُساهم جيد في حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة التي تنتجها الشمس مما يُسبب شيخوخة الجلد.
 
2. المساهمة في خفض الوزن
من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.
العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر هي على الأرجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في أوراق الشاي.
 
3. الحد من ارتفاع ضغط الدم
وُجد أن الشاي قد يوفر الحماية ضد تطور ارتفاع ضغط الدم، إذ إن مكونات الشاي الأخضر وخاصةً البوتاسيوم يُساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية ويجعلها تضخ الدم بشكلٍ أفضل.
كما أن الشاي الأخضر قد يُساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يحد من الإصابة بأمراض القلب.
 
4. تعزيز صحة الأسنان
وُجد أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا قد يحافظ على صحة الأسنان، وقد يمنع أمراض اللثة التي تُسبب فقدان الأسنان في سن الشيخوخة.
تجدر الإشارة إلى أنه ينخفض لدى الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا خطر فقدان 19% من أسنانهم مقارنةً بالذين لم يشربوا الشاي الأخضر كل يوم.
 
5. تحسين الذاكرة
من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يُساهم في تحسين الذاكرة، وهذا بسبب محتواه من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على إرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء، وتحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.
 
6. المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة نزلات البرد والأنفلونزا
وُجد أن في الشاي الأخضر مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي قد تُساهم في تعزيز نظام المناعة، وهذا قد يُقلل من خطر نزلات البرد أو الإنفلونزا بنسبة 23% ويقلل من مدة المرض بنسبة 36%.
كما أن البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قد تُساهم في الحد من تكاثر فيروس الإنفلونزا.
 
7. يساعد على الوقاية من سرطان الجلد
البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر قد يكون مفيداً في الوقاية من الأمراض الجلدية التي يسببها ضوء الأشعة فوق البنفسجية، بما في ذلك أنواع معينة من سرطان الجلد والسبب في أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تفعل ذلك هو أنها تحيّد جزيئات الأكسجين غير المستقرة التي تتلف الحمض النووي.
 
8. يقلل الالتهاب والاحمرار
يعد الشاي الأخضر مضاداً قوياً للالتهابات، يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في تقليل الاحمرار وتمدد الأوعية السطحية في الجلد، كما يساعد على إخماد الالتهاب الذي يؤدي إلى احمرار وتهيج الجلد.
 
9. يساعد في علاج حب الشباب
بفضل المركبات المضادة للميكروبات والالتهابات التي تقلل أيضاً من إنتاج الزهم، قد يساعد الشاي الأخضر في منع تكوين حب الشباب، ويمكن أن تساعد المكونات المضادة للالتهابات، مثل الشاي الأخضر، في تقليل الالتهاب.

10. يقلل من الانتفاخ
يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تعمل على شد الجلد، وتمنع التراكم المفرط للدهون في الخلايا، وهو سبب شائع لانتفاخات تحت العين مع تقدمنا في العمر. يحتوي الشاي المحتوي على الكافيين أيضاً على مادة التانينات التي تنشط الدورة الدموية ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من آثار الشيخوخة. لعلاج العيون المنتفخة، ضعي كيسين من الشاي في كوب من الماء الساخن. أزيلي أكياس الشاي واتركيها تبرد حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم ضعيها على عينيك المغلقتين لمدة 15 إلى 30 دقيقة. جربي بخار الوجه بالشاي الأخضر لتعزيز الدورة الدموية، وتقليل التورم في البشرة المحتقنة والمنتفخة.
 
11. يعزز نمو الشعر
يساعد الكافيين ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تدفق الدم والدورة الدموية إلى بصيلات الشعر وتقليل الالتهاب وتخفيف قشرة الرأس. إن دمج الشاي الأخضر في غسول الشعر أو القناع أسبوعياً لن يحفز النمو فحسب، بل سيشجع أيضاً على الحصول على خصلات أكثر صحة ولمعاناً.
 
كيفية إعداد الشاي الأخضر
لتحصيل فوائد الشاي الأخضر لا بد من معرفة كيفية تحضيره الصحيحة، والتي تمثلت في ما يأتي:
يُغلى كوب من الماء.
توضع أوراق الشاي الأخضر في كوب الماء المغلي لعدة دقائق، ثم يُصفى المنقوع ويُشرب.
غالبًا لا يُمكن الحصول على أوراق الشاي الأخضر الطازجة بسهولة، لذا يُمكن وضع الجاف منها، لكن يجب العلم أن الأوراق الخضراء هي التي تحمل الفائدة الأكبر.
 
أضرار الشاي الأخضر
بالرغم من فوائد الشاي الأخضر للصحة عمومًا، إلا أن شرب كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى الأضرار المحتملة الآتية:
مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يُعاني البعض من المغص والتقيؤ وحرقة المعدة بعد شرب كوب من الشاي الأخضر.
الصداع ومشكلات في النوم: هذا يحدث نتيجة احتواء الشاي الأخضر على الكافيين، ويُمكن الحد من هذا الضرر بشرب كمية محددة يوميًا.
تفاعلات مع بعض الأدوية: يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية التي تُعالج الحالات العصبية بكثرة، لذا وجب الحذر من ذلك.