الجمعة 27 يناير 2023
مجتمع

مسؤولة نقابية تكشف أسباب تعليق إضراب أساتذة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء

مسؤولة نقابية تكشف أسباب تعليق إضراب أساتذة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء نعيمة الحوض، الكاتبة العامة للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي
قرر الأساتذة المضربون عن العمل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء استئناف العمل من جديد وتعليق قرار مقاطعة  الأنشطة البيداغوجية والعلمية والالتحاق بالمدرجات وقاعة التدريس.
وتعليقا على قرار تعليق الإضراب، قالت نعيمة الحوض، الكاتبة العامة للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي في تصريح لـ" أنفاس بريس"  "الكرة بعد قرار تعليق الإضراب في يد وزير التعليم العالي من أجل محاسبة ورحيل المدير بالنيابة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء، خاصة أن محضر الافتحاص المالي والبيداغوجي والإداري الذي يكشف مجموعة من الاختلالات في التسيير وسوء التدبير المالي يوجد بيد الوزير حاليا".
وأكدت نعيمة الحوض أنه رغم تعليق الإضراب فإن الأساتذة يتشبثون بمقاطعة كل أنشطة المدير بالنيابة.
وحددت نعيمة الحوض بعض أسباب غضب الأسباب من مدير المدرسة والمتضمنة أيضا في بلاغ المكتب الجهوي والمحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وهي الشطط المستمر في استعمال السلطة وعدم احترام القوانين والمساطر المنظمة للمؤسسات الجامعية العمومية واحتقار وإقصاء الهيئات المكونة لها والتمادي في اتخاذ القرارات الانفرادية، والشكاية الكيدية لدى الشرطة القضائيه ضدها والترهيب والتهديد بعزل مجموعة من الأساتذة، فضلا عن الضغط على أستاذة لتزوير النقط لفائدة أحد أفراد عائلته، وفق تأكيد المسؤولة النقابية.
وقالت الحوض: " من بين الأمور التي أثارت استياء الأساتذة عدم مناقشة ميزانية المدرسة منذ تعيين المدير، حيث لم تعقد اللجنة أي اجتماع لمناقشة مالية المدرسة".
وأضافت نعيمة الحوض أن مصلحة الطالب كانت تتطلب تعليق الاضراب، لأنه لا يمكن الاستمرار في هذه الخطوة لخمسة أسابيع أخرى، علما أن هذه الإضراب جرى خوضه دفاعا عن مصالح الطلبة في العديد من القضايا.
وأوضحت محاورتنا أن قرار تعليق الإضراب جاء بعد اجتماع مع رئيس جامعة الحسن الثاني، الذي طالب بضرورة منحه مهلة من أجل تجاوز كل المشاكل التسييرية التي تتخبط فيها المؤسسة والمتضمنة في محضر الافتحاص المالي والبيداغوجي.
وأوضحت المتحدثة ذاتها، أنه رغم اتخاذ قرار تعليق الإضراب، فإن المكتب الجهوي والمحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي سيشارك في  الإضراب الجهوي لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 المصحوب بتنظيم قافلة تضامنية إلى المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء التي ستتوج بوقفة احتجاجية أمام بهو المؤسسة. كما سوف يتم عقد جمع عام للمكتب الجهوي لتدراس مجموعة من الملفات وعلى رأسها الملفات التي تعرفها المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالبيضاء.