الأربعاء 7 ديسمبر 2022
اقتصاد

المجتمع المدني بإقليم طاطا يطالب من وزير التجهيز والماء الوفاء بتعهداته

المجتمع المدني بإقليم طاطا يطالب من وزير التجهيز والماء الوفاء بتعهداته في الإطار نزار بركة وزير التجهيز والماء
رفعت لجنة التشاور المدني بإقليم طاطا رسالة إلى وزير التجهيز والماء تشعره فيها بالتزامه السابق بوقف الزراعات الجائرة بالاقليم  طاطا الوارد في تصريحه  بالمعهد العالي للصحافة بتاريخ 3 مارس 2022. 
 
وذكرت لجنة التشاور المدني المنبثقة عن جمعيات المجتمع المدني بإقليم طاطا الوزير بالأوضاع المزرية التي تعيشها الفرشة المائية  بالواحات بسبب الإستئنزاف والإجهاد المائي بسبب توسيع وانتشار زراعة البطيخيات "الدلاح "والتي لا تتلاءم مع الوسط الواحاتي القاحل بسبب الجفاف والتغيرات المناخية، وهو الوضع الذي قد ينذر بعواقب وخيمة في حالة عدم التحرك واتخاذ الإجراءات العاجلة المناسبة.
  
وسجلت لجنة التشاور المدني في رسالتها التي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها بكل آسف بالمحاولات التي وصفتها  بالقوية الرامية إلى عودة   الزراعات الجائرة بالإقليم حيث يتم كراء الأراضي وتجهيز الهكتارات وحفر الآبار مع اقتراب موسم الزرع، مما يكتسيه الامر من استنزاف خطير للموارد المائية للمنطقة والتي تعرف أصلا ندرة في المياه، وتقتضي المبادرة بمنع جميع أنواع الزراعات المستنزفة للماء.
 
وطلبت لجنة التشاور المدني بإقليم طاطا من الوزير الوفاء بتعهداته السابقة الصادرة في 3 مارس 2022 بوقف زراعة "الدلاح" بإقليم طاطا،كما تساءلت اللجنة في الوقت نفسه عن الإجراءات المتخذة للحد من استنزاف الفرشة المائية بالجنوب والجنوب الشرقي عموما وإقليم طاطا بصفة خاصة.