الثلاثاء 7 فبراير 2023
فن وثقافة

"الدين والسياسة من السائلية إلى المسؤولية" لأقلمون.. نقد للأطروحة الائتمانية لطه عبد الرحمن

"الدين والسياسة من السائلية إلى المسؤولية" لأقلمون.. نقد للأطروحة الائتمانية لطه عبد الرحمن عبد السلام أقلمون وغلاف الكتاب
نواصل رحلة البحث عن أجدد الإبداعات الأدبية، الحاملة لتوقيع أدباء ومثقفين مغاربة، كتبا كانت أو روايات أومجموعات قصصية أودواوين، بمختلف أنواعها وبتنوع مواضيعها، وفي هذا الإطار تواصلت "أنفاس بريس" مع الكاتب عبد السلام أقلمون، لتقريب قراءها من كتابه المعنون ب "الدين والسياسة من السائلية إلى المسؤولية".
 
 
كيف تقدم نفسك لقراء "أنفاس بريس"؟ 
عبد السلام أقلمون مؤلف وأستاذ بالتعليم العالي من مواليد سنة 1969 في مراكش.
حصلت على دكتوراه الدولة في الآداب، بالإضافة إلى كوني أستاذا باحثا في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، جامعة ابن زهر- أكادير ورئيس شعبة اللغات والتواصل، وكذا مسؤول ماستر "هندسة وتدبير التنمية الاجتماعية".
اهتم بقضايا الفكر والفكر الاقتصادي والتنمية، وصدرت لي عدة مؤلفاته، نذكر من بينها "النص الروائي والتراث السردي"، من دار الأحمدية، الدار البيضاء، وكتاب "في رحاب السرد: قراءة في البِنيات والدلالات الروائية"، إلى جانب مجموعة من الدراسات والمقالات في مجلات وطنية ودولية.
وقد حملت أعمال مرقونة ك "الرواية والمعرفة" و "الشخصيّة الروائية وأبعادها الفنية: قراءة في الحرب في برّ مصر‘" و"الميزان في بناء الحوار وتدبير الاختلاف" توقيعي.
  
كيف تقدم آخر إصداراتك الأدبية؟
كتابي "الدين والسياسة من السائلية إلى المسؤولية"، نقد الأطروحة الائتمانية لطه عبد الرحمن" الصادر حديثا عن دار العرفان، أكادير، 2022، في لحظة دقيقة من النقاش العلمي الواجب بحكم الضررورة، ليقدم تصوره لقضايا العلاقة بين الدين والسياسة في مستويين:

أولا. تقديم أطروحة السائلية والمسؤولية بصفتها نظرية عميقة كامنة في النص القرآني تبارك كل الجهود البشرية الخيرة التي تميز بين التدبير البشري المسؤول والتدبير البشري السائل.

ثانيا. نقد الأطروحة الائتمانية لطه عبد الرحمن وإبراز مضايقها الفكرية التي تمنع الانفتاح على رحابة العقل البشري المسنود بتعاليم الوحي، بمعنى أنها أطروحة تضيق من حيث تخال أنها توسع.

هذا الكتاب عرض نظري ضاف عن القيم المطوية في تعاليم القرآن الكريم، والتي تجد شيئا من مصاديقها في التجارب الكونية الإيجابية والنافعة وليس السلبية والضارة، تلك التي توجت جهودا إنسانية تواقة للعدل والخير والجمال، وهي نفسها الأصول الكبرى الحاصلة بالاستقراء العميق لمقاصد الشريعة الإسلامية. 

في كتاب "الدين والسياسة من السائلية إلى المسؤولية، نقد الأطروحة الائتمانية لطه عبد الرحمن"، سوف يجد القارئ متعة الفكر والنظر والجدل الفلسفي العميق، كما يتحف الكتاب قارئه بعرض جديد ونوعي لجملة من القواعد التي يتأكد بها مباركة القيم الإيجابية للمدنية الحديثة لأنها من صميم التعاليم القرآنية الرحيبة وليست خصيمة لها.