الخميس 1 ديسمبر 2022
سياسة

أكاديمي غابوني: وضعية الصحراء تتميز بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء

أكاديمي غابوني: وضعية الصحراء تتميز بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء الدكتور "جان ديلور بيوغ بي نتوغو
أكد المحلل السياسي الغابوني، الدكتور "جان ديلور بيوغ بي نتوغو"، أن وضعية الصحراء المغربية تتميز بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء، سواء على مستوى الدول أو على مستوى الرأي العام الإفريقي والدولي.
وقال بيوغ بي نتوغو، في حوار مع وكالة الأنباء الرواندية نشرته الاثنين 26 شتنبر 2022، على موقعها الالكتروني، إن " وضعية الصحراء المغربية تتميز، من جهة، بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء، سواء على مستوى الدول أو على مستوى الرأي العام الإفريقي والدولي، ومن جهة أخرى، بـ"الضعف الداخلي للبوليساريو فضلا عن استنفاد وانزعاج القوى الخارجية التي تواصل دعم هذه المجموعة المسلحة في مغامرتها".
وأبرز الخبير السياسي في هذا السياق أن المخطط المغربي للحكم الذاتي "يظل الحل الأوحد والآمن، الذي أصبح تنفيذه اليوم ضرورة ملحة"، مسلطا الضوء على النجاحات الدبلوماسية التي حققها المغرب.
وبخصوص هذه النجاحات، اعتبر الدكتور جان ديلور بيوغ بي نتوغو أنها تعزى في المقام الأول إلى " قوة حجية مغربية الصحراء" إضافة إلى الثبات والواقعية التي أبان عنها المغرب في الأخذ بعين الاعتبار تطلعات مواطنيه المنحدرين من المنطقة كما يعكس ذلك مضمون مخطط الحكم الذاتي الذي حظي بإشادة واسعة من قبل المجتمع الدولي.
وخلص الأكاديمي إلى التأكيد على أنه سيكون بمثابة عمى فكري رفض الاعتراف بأن المغرب أصبح يحظى بدعم هائل في نضاله من أجل الاعتراف بحقيقة تاريخية مفادها أن الصحراء مغربية، مبرزا أن كل الدول التي تقف في صف المملكة تؤكد فقط اعترافها بالأدلة والواقع، مضيفا بالقول إن "الموقف الموضوعي الأخير لإسبانيا بخصوص هذه القضية يبعث برسالة قوية للغاية إلى العالم بأسره".