الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

تسريع التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود محور مؤتمر دولي في مراكش

تسريع التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود محور مؤتمر دولي في مراكش نزار بركة
تنظم شركة پورتنيت، بشراكة مع الوكالة الوطنية للموانئ والتحالف الإفريقي للتجارة الإلكترونية، المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة في مراكش ما بين 26 و28 شتنبر 2022.

وأوضحت الجهة المنظمة أن سياق جائحة  كوفيد 19 مكن من تسليط الضوء على أهمية استمرار تدفقات السلع عبر الحدود، من جهة لمجابهة تداعيات هذه الأزمة، ومن جهة أخرى من أجل تسريع الانتعاش الاقتصادي بعد بدء انفراجها. والواقع أن الارتباط بنظام التجارة العالمي، من خلال تحسين شروط الولوج إلى الأسواق العالمية، يشكل تحديا استراتيجيا ومحركا أساسيا للتنمية الاقتصادية.

وفي هذا المجال، يجب على الشبابيك الوحيدة أن تعمل على تسهيل التجارة عبر الحدود، من خلال توفير خدمات ذات قيمة مضافة، مما يمكن من تحسين القدرة التنافسية للمبادلات التجارية. وتحقيقا لهذه الغاية، يعد تسريع التحول الرقمي وإزالة الطابع المادي للعمليات، من بين أهم المحاور الرئيسية للشبابيك الوحيدة في المستقبل.

انخراطا في هذا الإطار، تم اختيار موضوع "الشبابيك الوحيدة المستقبلية في قلب التحول الرقمي وتيسير تدفقات التجارة عبر الحدود"، كشعار للمؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة في مراكش. 

وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء الدوليين، إلى جانب صناع القرار ورؤساء الشركات وفاعلي التجارة الدولية. 
سيتم، على مدار ثلاثة أيام، مناقشة مجموعة من المواضيع التي تتناول على وجه الخصوص: 
*التحول الرقمي واستخدام التقنيات من أجل تجارة دولية فعالة وشاملة ومستدامة. 
*التعاون الإقليمي والدولي بين الشبابيك الوحيدة.
*دور النظام الإيكولوجي للشبابيك الوحيدة في تعزيز وتنمية التجارة بين البلدان الأفريقية.
*الابتكار والتقنيات المتطورة في قلب الشبابيك الوحيدة للمستقبل.
ومن المقرر أن يعرف برنامج نسخة هذه السنة عقد العديد من الندوات وورشات العمل وحلقات النقاش، والتي ستكون أيضًا فرصة لـتبادل الخبرات، تبادل أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، وعرض أحدث الابتكارات المتعلقة بالشبابيك الوحيدة والتجارة عبر الحدود.

وأشار  المنظمون أن تنظيم المؤتمر الدولي الثامن للشبابيك الوحيدة في مراكش، للمرة الثانية بعد نجاح نسخة 2016، يأتي لتأكيد الالتزام الراسخ للمغرب اتجاه  القارة الافريقية، تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس، من أجل خلق اقتصاد إفريقي حديث، تنافسي ومزدهر.