الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بينها تأمين 1,2 مليون هكتار من الحبوب..تفاصيل استعدادات وزارة الفلاحة للموسم الفلاحي

بينها تأمين 1,2 مليون هكتار من الحبوب..تفاصيل استعدادات وزارة الفلاحة للموسم الفلاحي محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه، والغابات
كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه، والغابات، عن عدد من الإجراءات والتدابير المتخذة استعدادا للموسم الفلاحي 2022-2023.
وأوضح في عرض تقدم به أمام المجلس الحكومي المنعقد اليوم الجمعة 16 شتنبر 2022، أنه البنسبة للبذور، تمت تعبئة 1,1 مليون قنطار من البذور المختارة للحبوب الرئيسية الثلاث، (القمح اللين، والقمح الصلب، والشعير)، كما سيتم توفير جميع الحاجيات من بذور الشمندر، حوالي 70.000 ألف وحدة من البذور الأحادية النبتة. وتم فضلا عن ذلك، العمل من أجل تزويد السوق بحوالي 500 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية (أسمدة العمق)، مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط. 
وأبرز المتحدث ذاته حسب بلاغ لرئاسة الحكومة توصلت جريدة " أنفاس بريس" بنسخة منه، أنه تمت برمجة توسيع المساحات المؤمَّنة بحوالي 200 ألف هكتار، تنزيلا لمقتضيات استراتيجية الجيل الأخضر التي تستهدف بلوغ 2,5 مليون هكتار من المساحات المؤمنة في أفق 2030.
وسيتم خلال هذا الموسم، حسب الصديقي، تأمين 1,2 مليون هكتار من الحبوب والقطاني والزراعات الزيتية و50 ألف هكتار من الأشجار المثمرة، كما تتعبأ كل مصالح الوزارة المعنية على الصعيد الوطني لمواكبة الفلاحين ومواصلة تنزيل مشاريع استراتيجية الجيل الأخضر.
وارتباطا بمشروع القانون رقم 05.22 بشأن الملك الخاص للدولة، أشار وزير الفلاحة إلى أنه تقرر إحداث لجنة يناط بها دراسة المشروع من كل جوانبه في أفق عرضه على مجلس حكومي لاحق.