الخميس 9 فبراير 2023
سياسة

بعد عودة الدفئ للعلاقات الألمانية- المغربية.. وزيرة الخارجية الألمانية تحل الأربعاء بالرباط

بعد عودة الدفئ للعلاقات الألمانية- المغربية.. وزيرة الخارجية الألمانية تحل الأربعاء بالرباط وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك وناصر بوريطة
تقوم وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الأربعاء 24 غشت 2022 زيارة عمل إلى المغرب هي الأولى لها، وذلك بعد أشهر قليلة من إعلان ألمانيا عن دعم المقترح المغربي حول حل النزاع في ملف الصحراء.
وكشفت مصادر إعلامية ألمانية، الثلاثاء 23 غشت 2022، أن وفدا من البرلمان الألماني (البوندستاغ) إضافة إلى صحفيين ودبلوماسيين ألمان سيرافقون وزيرة الخارجية الألمانية في زيارة عمل الى العاصمة الرباط، تستمر ليومين.
وكان المغرب وألمانيا، قد أعلنا رسميا طي صفحة الخلاف بين البلدين، واستئناف العلاقات الدبلوماسية وعودة التعاون، بعد ما يقرب السنة من الأزمة حيث اتفق البلدان على إطلاق حوار جديد، يهدف إلى “تجاوز سوء الفهم الطارئ” وكذا تعميق العلاقات الثنائية متعددة الأوجه، والتعاون للمواجهة المُستقبلية للتحديات الإقليمية .
وتسير العلاقات المغربية الألمانية نحو مزيد من التعاون على عدة مستويات خصوصا منها الاقتصادية والسياسية، بعد عودة العلاقات بينهما.
وتجدر الإشارة الى أن وزير الخارجية، ناصر بوريطة، استقبل في ماي الماضي، روبرت دولجر، الذي قدم نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الملك محمد السادس”.