الاثنين 3 أكتوبر 2022
اقتصاد

غلاء أسعار الكتب المدرسية والدخول المدرسي في شتنبر 2022 يجر بنموسى للمساءلة البرلمانية

غلاء أسعار الكتب المدرسية والدخول المدرسي في شتنبر 2022 يجر بنموسى للمساءلة البرلمانية البرلماني الاستقلالي خالد الشناق
جر البرلماني الاستقلالي خالد الشناق شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لمساءلته حول غلاء أسعار الكتب المدرسية والتحضيرات المواكبة لإنجاح الدخول المدرسي 2022 / 2023.

وأوضح الاستقلالي الشناق، في سؤاله البرلماني الذي حصل موقع "أنفاس بريس"، على نسخة منه، " أنه مع نهاية الموسم الدراسي الحالي وما يتطلّبه من تقييم من أجل الوقوف على نقاط القوة والاختلالات التي شهدها بهدف التحضير للدخول المدرسي المقبل، و في ظل ما يتداول بخصوص الزيادة في أسعار الكتب المدرسية، و التي من شأنها أن تنهك القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة وسط الزيادات التي تعرفها مختلف الأسعار".

وساءل البرلماني الشناق  الوزير بنموسى عن "الإجراءات المصاحبة لإنجاح الدخول المدرسي المقبل و جعله في مستوى التطلعات، وسط الزيادات المتداولة، واليت من شأنها أن تزيد في إثقال كاهل ملايين الأسر المغربية، لا سيما الفقيرة منها، بأعباء جديدة، وهي المتأثرة أوضاعها الإجتماعية وقدرتها الشرائية سلبا من جراء غلاء أسعار المواد الاستهلاكية".

 ومما يزيد الوضع استفحالا، يشرح البرلماني الشناق، "انعكاسات الجائحة على الشغل والدخل، وبسبب موسم الجفاف أيضاً، والتي من شأنها مفاقمة النسب المهولة للهدر المدرسي، لا سيما في القرى ولدى التلميذات وفي الأحياء الفقيرة"، بحسب نص سؤاله البرلماني.