الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

أساتذة التعليم العالي بأكادير يكشفون الأوجاع والأوضاع.. إليكم التفاصيل

أساتذة التعليم العالي بأكادير يكشفون الأوجاع والأوضاع.. إليكم التفاصيل رئاسة جامعة ابن زهر (أرشيف)

استنكر بيان للمكاتب المحلية والمكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بأكادير، ما أسماه "تواطؤ إدارات بعض المؤسسات الجامعية لابن زهر جهارا في تحريض مأجورين للنيل من الأجهزة النقابية محليا وجهويا، مما يشكل خرقا لقانون الوظيفة العمومية القاضي بالتزام الإدارة الحياد النقابي".

وندد بيان مشترك لهيئات النقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بـ "السلوكيات المثيرة للفتنة والمشوشة على نضالات المكاتب المحلية والجهوية، خاصة أنها غدت تتزامن مع كل حدث نضالي وطني أو جهوي أو محلي، ومن أبرزها الحملة المسعورة التي قادها هذا التحالف على لائحة النقابة الوطنية للتعليم العالي في اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بجامعة ابن زهر والتي أعدها المكتب الوطني بتنسيق تام مع المكتب الجهوي".

واتهم البيان النقابي من أسماهم "التيار التقدمي كونه أول من تخرقه بالسعي إلى خلق كيانات وهمية في جهل تام لمفهوم التنسيقيات التي تتسم بطابع مطلبي وليس تنظيمي بمحاولة القفز على المكاتب المحلية والجهوي وقرصنة مهامهم. وإنها لم ولن تكون يوما مطية لأجندات شخصية أو حزبية أو سياسوية ريعية".

وطالبت النقابة "القيادة الوطنية للتيار التقدمي بتوضيح موقفها من هاته الممارسات التي تضرب الوحدة النقابية في العمق وخلق معارك إيديولوجية وسياسوية التي لن تؤدي إلا إلى اضعاف موقف النقابة الوطنية التفاوضي مع الوزارة الوصية والحكومة".

ونبهت البيان النقابي "من يشنون هذه الهجمة المسعورة على هياكل النقابة الوطنية للتعليم العالي قد كان منهم بالأمس مستفيدون من امتيازات داخل جامعة ابن زهر، وما محاولتهم خلق هذا الهيكل الوهمي إلا للسطو على الهياكل النقابية لاسترداد مكانتهم التفاوضية على مكاسبهم الريعية. وقد حامت على بعضهم شبهات في تجاوزات خطيرة سبق أن تداولتها الصحف (استغلال المناصب من أجل توظيف الأقارب والأزواج، التلاعب بأموال عمومية في التكوينات المؤدى عنها...). ومنهم من ساهم في شق وحدة النقابة الوطنية للتعليم العالي سنة 2008 بتأسيس النقابة الديموقراطية للتعليم العالي بالمغرب".

 

واستغربت النقابة من "ادعاءات هؤلاء ضد المكاتب المحلية والمكتب الجهوي في وقت فشلوا في الحصول على عضوية المكاتب المحلية في مؤسساتهم عبر صناديق الانتخابات، بل إن بعضهم تسبب في نسف تجديد مكاتب محلية بمؤسساتهم لضمان استمرار تخفيهم وراء المشاكل المفتعلة".

 

وساءل المكتب الوطني "مَوقفَه من هذه الفوضى التي تطفو على الساحة الجامعية ومن الادعاءات المغرضة في حق الهياكل النقابية وفي خرق سافر لكل القوانين والاعراف النقابية، ولاسيما أن هناك استعمال لشعار النقابة الوطنية للتعليم الوطني وخاتم يحمل اسمها في جميع منشورات هؤلاء"، بحسب تعبيرهم...