الخميس 28 مارس 2024
منوعات

"نيتفليكس" تضيء على حياة وإرث "شمعون بيريز"

"نيتفليكس" تضيء على حياة وإرث "شمعون بيريز" شمعون بيريز، الرئيس الإسرائيلي الأسبق
أشرفت المنصة العالمية "نتفليكس"، على إنتاج شريط وثائقي جديد، يتناول حياة إحدى أبرز الشخصيات العالمية، ووقع اختيار الشركة هذه المرة على اسم ينتمي للحقل السياسي، هو "شمعون بيريز"، الرئيس الإسرائيلي الأسبق.
 
وعنونت الشركة المنتجة الفيلم الوثائقي، الذي رأى النور بعد ست سنوات من وفاة بيريز، بإسم "لا تتوقف عن الحلم، حياة وإرث شمعون بيريز"، وهي التفاصيل التي رويت على لسان النجم العالمي "جورج كلوني".
 
ووفق المعطيات الصادرة عن وسائل إعلامية إسرائيلية، فإن العمل تضمن مقابلات شخصية مع أفراد عائلة بيريز وأصدقائه المقربين، إلى جانب قائمة طويلة من القادة المشهورين، الذي عملوا معه لأعوام طويلة.
 
كما استضاف الفيلم العديد من الشخصيات البارزة عالميا، نذكر من بينهم "توني بلير"، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ورئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، "بنيامين نتنياهو"، وكل من "بيل كلينتون" و"جورج دبليو بوش" و"باراك أوباما"، رؤساء الولايات المتحدة السابقين.
 
وعمدت "نيتفليكس"، إلى إصدار الفيلم الجديد، التي تولى مخرج الأفلام الوثائقية "ريتشارد ترانك"، المتوج بجائزة "أوسكار"، عن فيلمه "ذي لونغ واي هوم"، الذي يروي قصة المهاجرين اليهود بعد الحرب العالمية الثانية، فيما يزيد عن 190 دولة، وبعشرات اللغات المختلفة.
ويقدم الوثائقي "بيريز"، كشخص ذي مشاريع قادت إلى إنجازات دبلوماسية ومحلية رائدة، وذلك خلال فترتين أمضاهما رئيسا للوزراء، إلى جانب التفاوض على "معاهدة السلام"، التي وقعت بين الإسرائيلية الأردنية سنة 1994، والتي تحمل اسم "اتفاقية وادي عربة".
ونشير إلى أن بيريز، حصل على جائزة "نوبل" للسلام عام 1994، بالشراكة مع الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، لإسهامه في اتفاقية "أوسلو" مع الفلسطينيين، في أيلول 1993.
وجدير بالذكر أن العرض الترويجي للفيلم، تضمنه خطاب لمنصة "نتفليكس"، في إشارة منها إلى "بيريز"، الذي توفي في 28 من أيلول 2016، عن عمر ناهز الـ93 عاما، إثر نزيف دماغي، جاء كالتالي "يسعى معظمهم إلى السلطة، لقد سعى إلى السلام"، مع الإشارة إلى إسهامه في تأسيس إسرائيل والحفاظ عليها".