الأحد 25 سبتمبر 2022
مجتمع

وزير الصحة: مشروع القانون الإطار سيسمح بمعالجة جميع مشاكل قطاع الصحة

وزير الصحة: مشروع القانون الإطار سيسمح بمعالجة جميع مشاكل قطاع الصحة خالد أيت الطالب، وزير الصحة

أكد خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، مساء السبت 16 يوليوز 2022، بالدار البيضاء، أن مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية سيسمح بمعالجة كافة الجوانب والمشاكل التي تعانيها المنظومة الصحية.

 

وأوضح خلال حفل نظمته جامعة محمد السادس للعلوم الصحية UM6SS على شرف خريجيها برسم السنة الجامعية 2020-2021، أن هذا النص سيجعل القطاع أكثر جاذبية وسيمنح الأطباء مكانة مهمة. كما سيسمح هذا النص، يضيف الوزير، "بإصلاح المنظومة الصحية" كما سيمكن الأطباء "الذين يعملون أكثر على كسب المزيد ".

 

وفضلا عن ذلك أشار أيت طالب إلى أن الطب "يتطور باعتماد تقنيات جديدة"، مشيرا إلى أن "العالم يتجه أكثر فأكثر نحو الطب الاستباقي بدلا من الطب العلاجي". وتابع أن هذا التوجه سوف يساهم في ظهور تخصصات جديدة على حساب تخصصات أخرى، مشيدا في هذا الصدد "بمساهمة UM6SS في تعزيز العرض الصحي" بالبلاد وتطوير جودة التكوين.

 

يشار إلى أن هذا الحفل، الذي أقامته جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS) على شرف خريجيها برسم السنة الجامعية 2020-2021، سلط الضوء أيضا أساسا على دفعة الدكاترة الأوائل في مجال الطب بهذه المؤسسة الجامعية، فضلا عن خريجي كلية العلوم والتقنيات للصحة، والمدرسة العليا للهندسة الطبية الحيوية والمدرسة الدولية للصحة العمومية.

 

وشمل هذا التكريم ما يربو عن 450 طالبا ممن حصلوا على شواهدهم برسم السنة الجامعية 2020-2021.

 

وجرى حفل التخرج بحضور العديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والعلمية، منهم بالأساس عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعواطف حيار وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، وسعيد أحميدوش والي جهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء.