الجمعة 12 أغسطس 2022
اقتصاد

ندوة دولية حول السياسات العمومية وتحديات التمكين الاقتصادي والاجتماعي في هذا التاريخ

ندوة دولية حول السياسات العمومية وتحديات التمكين الاقتصادي والاجتماعي في هذا التاريخ صورة أرشيفية
يعقد مركز مسارات في الأبحاث والدراسات القانونية يوم السبت 25 يونيو 2022، ندوة دولية حول موضوع: "السياسات العمومية وتحديات التمكين من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية"، حيث سيشارك في محاورها الأربعة عدة باحثين وأساتذة جامعيين من مختلف الجامعات المغربية والعربية (الدار البيضاء، المحمدية، الرباط، مراكش، بني ملال، وجدة، تطوان، طنجة، فاس و مكناس، وليبيا واليمن...)
وتتوزع مداخلات برنامج الندوة الدولية إلى أربعة محاور ترتبط بـ :
1 ـ المرجعيات والمداخل المؤطرة لبلورة السياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية
2 ـ السياسات العمومية من خلال البرامج والمخططات الحكومية في قطاعات الاستثمار: التعليم والتشغيل والحماية الاجتماعية وتحدي التمكين من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
3 ـ أي دور و موقع للاتمركز الإداري: الجماعات الترابية والمجتمع المدني يستحضر البعد الترابي المطلوب في التمكين من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
4 ـ دور مؤسسات الرقابة والتقييم في تجويد وإنجاح مقاصد السياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية.

وستنكب فعاليات الندوة الدولية على مناقشة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بمحاورها، مثل موضوع "التعمير وحقوق الإنسان". بالإضافة إلى "بلورة السياسات العمومية الاقتصادية والاجتماعية على ضوء المواثيق الدولية والدستور المغرب"، ثم موضوع "حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية في اليمن"، فضلا عن مسألة "المرجعية الفلسفية والاتفاقية والدستورية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب"، علاوة عن موضوع "وسائل الإعلام وعلاقتها بحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية"، ثم مداخلة حول "التمكين القانوني للسياسات العمومية...ضرورة للتنفيذ السليم وألية النجاعة والفعالية". وموضوع "مقاربة النوع الاجتماعي بين التمثلات الاجتماعية والسياسات العمومية...دراسة سوسيو قانونية".
وستتناول مداخلات أخرى مواضيع ذات أهمية من بينها مثلا "واقع السياسات العمومية في مجال مناخ الأعمال بالمغرب"، و"الحماية الاجتماعية بالمغرب تحديات الواقع وآليات التمكين". بالإضافة إلى موضوع "السياسات العمومية التعليمية خلال جائحة كورونا، قراءة تقييمية نقدية لنمط التعليم عن بعد". فضلا عن موضوع "الحق في التنمية على ضوء سياسة إصلاح منظومة العدالة". و "التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة القروية في ضوء السياسات الفلاحية بالمغرب"، ثم موضوع "السياسات الاجتماعية وتحقيق السلم الاجتماعي". و "الحقوق الاجتماعية بالمغرب بين السياق الاحتجاجي وفعلية السياسة العمومية".