الأربعاء 6 يوليو 2022
فن وثقافة

تتويح المغرب في مهرجان "كان"

تتويح المغرب في مهرجان "كان" المخرجة مريم توزاني
منحت الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية،السبت 28 ماي2022، جائزة النقد الدولي، للفيلم الطويل "أزرق القفطان" لمخرجته مريم توزاني، وذلك قبيل بضع ساعات من الكشف عن الفائزين في النسخة الـ 75 من مهرجان "كان" السينمائي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يظفر فيها المغرب بهذه الجائزة الدولية في مهرجان "كان".

ولقي "أزرق القفطان"، الذي جرى تقديمه في عرض أولي عالمي بمهرجان "كان" يوم الخميس الماضي، وذلك ضمن الفئة الرسمية "نظرة ما" إلى جانب 18 فيلما دوليا، ترحيبا حارا من خلال لحظة احتفاء دامت أزيد من 15 دقيقة.

وتعتبر جائزة الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية استحقاقا سينمائيا يمنح منذ العام 1946 خلال مهرجان "كان".

وضمت لجنة التحكيم نقاد سينمائيين هم، أحمد شوقي (مصر)، ماريولا ويكتور (بولندا)، ناتالي شيفلي (فرنسا)، إيمانويل ليفي (الولايات المتحدة الأمريكية)، سيمون سورانا (إيطاليا)، جيهان بوكرين (المغرب)، ماغالي فان ريث (فرنسا)، بيدان ريبيرو (بنغلاديش) ويوسف هاليدو هارونا (النيجر).

و"أزرق القفطان" هو فيلم روائي طويل مؤثر يتحدث عن التحول والتقاليد والحب بمعناه الواسع، وهو إنتاج مشترك بين نبيل عيوش وأمين بنجلون.

وتدور قصة الفيلم حول شخصيتي "حليم ومينة"، وهما زوجان يديران متجرا للقفطان بمدينة سلا، تنضم إليهما شخصية يوسف، تلميذ شاب يشاركه "المعلم حليم"، نفس الشغف الجارف لمهنة الخياطة.

وقام بتشخيص "أزرق القفطان" كل من صالح بكري، لبنى أزابال، أيوب ميسيوي، مونيا لمكيميل، حميد الزوقي، إلى جانب عدد من الممثلين والممثلات المغاربة.