الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

من يقف وراء الإبادة الجماعية للنخيل في حي سيال بالبيضاء؟ (مع فيديو)

من يقف وراء الإبادة الجماعية للنخيل في حي سيال بالبيضاء؟ (مع فيديو)

إذا كنت في المغرب لا تستغرب، ففي بلد "الكوب 22"، وبلاد الآلاف من الجمعيات البيئية، وبلد وزارة البيئة، مازلنا نشاهد جرائم "الإبادة الجماعية" للأشجار والنخيل في وسط الدار البيضاء، وبالضبط في حي سيال بمقاطعة الحي الحسني بالبيضاء قرب القطب المالي. حيث تنكب آلات إحدى الشركات على اقتلاع العشرات من أشجار النخيل بطريقة لا يمكن وصفها إلا بمصطلح "الإبادة الجماعية"، والتي لم يتعرض لها هذا النوع من الأشجار حتى في حرب الخليج المدمرة.

فعملية نقل واقتلاع النخيل، لم تخضع للقواعد الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات ولحماية هذا النوع من الأشجار من الموت.

فالفيديو الذي صوره هاتف أحد المواطنين، وثق لعملية الإبادة الجماعية لنخيل حي سيال بالبيضاء (أنظر الفيديو)، وهي الإبادة التي وصفها أحد المهندسين بالجريمة النكراء. حيث أكد خبير في الأشجار والنباتات في تصريح لـ "أنفاس بريس"، أن نقل نخلة عمرها 60 سنة، تتطلب قواعد معينة تتمثل في تحديد مسافة معينة لا تقل عن متر عن جذر النخلة، خلال عملية الحفر مع ربط أغصانها بشكل محكم كي لا تتعرض للكسر والتلف، مع الحرص على أن يتم اقتلاع النخلة بآلة متخصصة تحكم جدع النخلة جيدا وترفعها إلى الأعلى كي لا يتضرر قلبها الذي يوجد في جذورها.

وأضاف محاورنا أن الطريقة التي تم اعتمادها في الورش وتم توثيقها بالفيديو، تتسبب في إتلاف قلب النخلة وقتلها ولا تصبح صالحة للزرع مرة أخرى، وهذا في نظري جريمة يعاقب عليها القانون.

رابط الفيديو هنا