الثلاثاء 23 إبريل 2024
سياسة

الحبيب المالكي في مهمة عمل بجمهورية إيرلندا

الحبيب المالكي في مهمة عمل بجمهورية إيرلندا الحبيب المالكي (يسارا) وSean O’Fearghail

بدعوة من نظيرهSean O’Fearghail  رئيس جمعية جمهورية إيرلندا، يقوم الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بزيارة عمل وصداقة إلى جمهورية إيرلندا، ابتداء من اليوم الأربعاء 19 يونيو 2019. وهي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مجلس النواب المغربي إلى هذا البلد.

ومن المرتقب ان يلتقي المالكي رفقة سفير المغرب بجمهورية إيرلندا بدبلن الحسن مهراوي، نظيره رئيس جمعية جمهورية إيرلندا، حيث سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين في أفق مأسسة العلاقة الثنائية بين المجلسين، عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين خدمة للمصالح المشتركة للبلدين، بتبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة في الجانب التشريعي، وتبادل الوفود البرلمانية والإدارية، ثم تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بصفة منتظمة في المحافل الدولية، ووفق أولويات التعاون الدولي للمؤسستين التشريعيين. هذا بالإضافة إلى اللقاء والتباحث مع ورئيس مجلس الشيوخ Denis O’Donovan، وأعضاء من الحكومة الإيرلندية من أجل بحث سبل ترجمة التعاون بين البلدين إلى مبادرات عملية على مختلف الأصعدة الاقتصادية، التجارية، الثقافية، الحقوقية والعلمية. كما يرتقب أن يحظى رئيس مجلس النواب بلقاء مجاملة مع رئيس جمهورية إيرلندا Michael D. Higgins

يشار إلى أن العلاقات المغربية الإيرلندية عرفت مسارا طويلا، إذ دشنت المملكة المغربية سفارتها بالعاصمة دبلن ما يقارب 27 سنة، وتقوت العلاقات الثنائية مؤخرا بالعديد من الزيارات البرلمانية والحكومية المتبادلة، ويسعى البلدان إلى تقوية هذه العلاقات على مستوى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.