الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الأمم المتحدة.. تكريم جندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام بميدالية "داغ همرشولد"

الأمم المتحدة.. تكريم جندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام بميدالية "داغ همرشولد" سلم غوتيريس، ميدالية "داغ همرشولد" إلى عمر القادري
تم، اليوم الجمعة 24 ماي 2019 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تكريم جندي مغربي قضى أثناء أداء مهامه النبيلة لحفظ السلام ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى(مينوسكا)، بميدالية داغ همرشولد، والتي تكرم القبعات الزرق الذين قضوا خلال سنتي 2018 و2019.
ويتعلق الأمر بالعريف أول رشيد أبركي، الذي توفي في 24 أبريل 2018 أثناء أداء مهامه ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى.
وخلال حفل بمقر الأمم المتحدة لتكريم 119 جنديا وشرطيا ومدنيا قتلوا في عمليات حفظ السلام في سنتي 2018 و2019، سلم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ميدالية "داغ همرشولد" إلى نائب الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، بحضور المستشار العسكري للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، العقيد عبد الحق محاسني.
وأشاد غوتيريس، في كلمة بهذه المناسبة، ببسالة وبطولة الـ 119 جنديا الذين تم تكريمهم بميدالية داغ همرشولد، التي تحمل اسم الأمين العام السابق للأمم المتحدة، الذي قضى بدوره في حادث تحطم طائرة في الكونغو قبل 58 عاما حينما كان يعمل من أجل التفاوض على اتفاقية سلام لإنهاء الحرب في هذا البلد.
وقال غوتيريس إن "أبطالنا المتوفين، الذي ينتمون لبلدان مختلفة، ضموا جهودهم لمساعدة الأمم المتحدة على تحقيق هدفها الأهم: إنقاذ أجيال جديدة من ويلات الحرب".
وأكد أن "الميدالية التي نكرمهم بها بعد وفاتهم تحمل اسم الأمين العام همرشولد. اسمه منقوش عليها وكذلك اسمهم- لتجمعهم إلى الأبد في قلوبنا وذكرياتنا".
وكان غوتيريس قد وضع، في وقت سابق اليوم الجمعة، إكليلا من الزهور تكريما لجميع حفظة السلام الذين فقدوا أرواحهم منذ سنة 1948، تخليدا لليوم الدولي لحفظة السلام.