الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

سيدي رحال الشاطئ: نائب وكيل الملك يتحدى قوانين الملكية المشتركة

سيدي رحال الشاطئ: نائب وكيل الملك يتحدى قوانين الملكية المشتركة محمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة
يشتكي سكان إقامة 4Garden Bay بدوار البراهمة بسيدي رحال الشاطئ في رسالة مفتوحة إلى السلطات العمومية مما تعرضت له إقامتهم من تشويه واعتداء على رونقها بعد إصرار أحد القاطنين الجدد على بناء مدخنة فوق الشقة التي اقتناها مخالفا قانون الملكية المشتركة والتعهد الموقع من طرفه عند تسلم مفاتيح الشقة.
ويوضح السكان في الرسالة كيف أصر هذا القاطن على بناء مدخنة للاستعمال الخاص على سطح إحدى عمارات الإقامة وهو ملك مشترك للسكان في إقامة لم تصمم أصلا لأن يكون بها مواقد ولا مدخنات للتدفئة التقليدية بل هي مجهزة بمكيفات للهواء سواء للتدفئة أو التبريد.
ويروي المشتكون كيف تم منع عملية بناء المدخنة في المحاولة الأولى بتدخل لجنة التنسيق بين الملاك وتعهد المنعش العقاري بإصلاح ما تم تخريبه، قبل أن "نفاجأ ببناء المدخنة في غفلة منا لتصبح أمرا استفز السكان استفزازا كبيرا" تضيف الشكاية. وتثير الشكاية الانتباه إلى أن هذا الأمر يعتبر خرقا لقانون الملكية وتشجيعا على الفوضى.
لكن أخطر ما تثيره هذه الشكاية هو رد فعل المشتكي به عندما حاول "السانديك" برفقة بعض السكان استفساره وثنيه عن محاولاته "حيث كان رد فعله عنيفا مستندا إلى كونه نائبا لوكيل الملك بإحدى المحاكم بالدار البيضاء". وتخاطب الشكاية في هذا الإطار المشتكى به متسائلة "كيف يصدر مثل هذا السلوك عنكم وأنتم الذي ائتمنته الدولة على حماية القانون، بل ويمثل دولة الحق والقانون باسم الملك ويجسد العدل".