الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

مدير سجن بنسليمان: هذه خطتنا لإدماج نزلاء السجن المحلي

مدير سجن بنسليمان: هذه خطتنا لإدماج نزلاء السجن المحلي مدير سجن بنسليمان(على اليسار)، رفقة عامل بنسليمان سمير اليزيدي

بمناسبة الذكرى11 لتأسيس المندوبية العامة للسجون كان لجريدة "أنفاس بريس" لقاء خاص مع أحمد بارج، مدير السجن المحلي لبنسليمان، والذي تولى العديد من المسؤوليات بالمديرية الجهوية بفاس، ليتم تعيينه نائبا للمدير بسجن رأس الماء بضواحي مدينة فاس وبتاريخ 10غشت 2019، تم تعيينه مديرا بسجن بنسليمان.

هل من نظرة عامة على سجن بن سليمان؟

أُحدث سجن بنسليمان قبل 18سنة خلت، ويبعد عن مدينة بنسليمان بـ8 كيلومترات بطريق سيدي بطاش بجماعة الزيايدة قرب سوقها الأسبوعي الأربعاء. طاقته الإستيعابية محددة في 400 سجين، لكن بالنظر لبعض الحالات الطارئة ترتفع سعته للضعف حيث وصلت في فترة سابقة إلى873 نزيلا، ويصل حاليا عدد السجناء به إلى593 نزيلا من بينهم 18 نزيلة من بينهن امرأتين مرفوقتين بأطفالهما. إن مدة العقوبة بسجن بنسليمان تختلف من سجين لآخر وإن هناك حالات تصل مدة عقوبتها لعشر سنوات. يتوفر السجن على مجموعة من المرافق الهامة من قاعات للمطالعة ومحو الأمية ومتابعة أنشطة مختلفة منها الثقافية والفنية بكل أنواعها. كما يوجد بنفس السجن ملعب ومتاجر، ويتوفر السجن على نظام التغذية بإشراف من شركات خاصة مع مراقبة متواصلة لإدارة السجن. هناك قاعة للتمريض مع وجود طبيبة للأسنان وطبيب للطب العام. فضلا عن قاعات لاستقبال عائلات وأسر المعتقلين. بالنسبة لخصاص هذه المؤسسة فهو يتجلى في غياب مركز للتكوين المهني وقاعة عصرية للأنشطة بشكل عصري، وذلك للعروض المسرحية، ومختلف الأنشطة الفنية والثقافية. بالنسبة للإشكال المطروح بمحيط السجن فيتجلى في عدم توفره على شبكة للواد الحار وهذا الموضوع تنكب على حله الإدارة المركزية للسجون وفق تنسيق مع عمالة بنسليمان.

في ظل المتغيرات الحالية، ما هي معالم المسارات التربوية للنزلاء؟

إن إدماج السجين في برنامج فعال إيجابيا ينسيه عقوبته السجنية، ولهذه الغاية، فإن اهتمامنا داخل هذه المؤسسة منصب على الجانب التربوي والنفسي، ويتم هذا وفق برنامج إحداث العديد من الأندية ذات التوجهات المختلفة منها الفني بكل أنواعه والثقافي والرياضي، وداخل هذه الأندية برزت العديد من المواهب، وتجعل السجين مندمجا في مسارات مفيدة".

بالسجن المحلي لبنسليمان هناك أعداد هامة من السجناء يتابعون دراستهم بمختلف المستويات التعليمية ويجتازون كل الاختبارات التعليمية السنوية، نسبة الحاصلين على شواهد الباكالوريا تكون جد مشرفة سنويا. وبالرغم من غياب فضاء للتكوين المهني، فإننا لانحرم السجناء الذين لهم رغبة في الإستفادة من التكوين المهني وفق ميولاتهم ورغباتهم، بحيث يتم إلحاقهم بمختلف مراكز التكوين.

ماهي الأنشطة التي تنظم بالسجن؟

إن إدارة سجن بنسليمان حريصة على تنظيم العديد من الأنشطة وبشكل خاص بمناسبة الأعياد الوطنية وبمناسبة اليوم العالمي للسجين وذكرى تأسيس المندوبية العامة للسجون والتي نظمناها، مؤخرا، وعرفت نجاحا كبيرا بحضور مختلف المسؤولين وفي مقدمتهم عامل الإقليم ووكيل الملك ورئيس المحكمة وكل المسؤولين بالإقليم والمصالح الخارجية.