الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الجمعيات الوطنية للإدارة التربوية تؤجل وقفتها الاحتجاجية الوطنية لهذا السبب

الجمعيات الوطنية للإدارة التربوية تؤجل وقفتها الاحتجاجية الوطنية لهذا السبب سعيد أمزازي وزير التربية و التعليم
أصدرت الجمعيات الوطنية للإدارة التربوية الثلاث(جمعية مديري ومديرات التعليم الابتدائي، وجمعية الحراس العامين، والنظار ورؤساء الإشغال ومديري الدراسة وجمعية مديري ومديرات التعليم العمومي التأهيلي والإعدادي)؛ بلاغا مشتركا مساء أمس الأربعاء 14 نونبر 2018، حصلت " أنفاس بريس" على نسخة منه، تعلن فيه عن تأجيل الوقفة الاحتجاجية التي كان مقررا تنفيذها يومه الخميس 15 نونبر 2018، أمام المديريات الإقليمية على الصعيد الوطني إلى يوم الخميس المقبل 22 من نفس الشهر، وعلل البلاغ هذا التأجيل بالرغبة في الحفاظ على التنسيق الثلاثي بين الجمعيات الوطنية، وانسجاما مع السياق العام والظرفية التي تجتازها المدرسة العمومية على إثر الاحتجاجات التلاميذ....
وكانت جمعية مديري ومديرات التعليم الابتدائي، قد أصدرت زوال يوم الثلاثاء 13/11/2018 بلاغا بصفة انفرادية حصلت "أنفاس بريس" على نسخة منه، تدعو فيه منخرطيها إلى تعليق الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها أمام المديريات الإقليمية مبررة ذلك بالأحداث التي تعرفها الساحة التعليمية خاصة احتجاجات للتلاميذ. وإيمانا منها بالأولوية الوطنية على حساب كل الأولويات الفئوية والمهنية واستحضارا للدور الجسيم الذي يتحمله المديرون في حفظ النظام العام داخل المؤسسات التعليمية وضمان استمرارية هذه الأخيرة في أداء وظيفتها التربوية يقول البلاغ.
وقد خلف هذا البلاغ "الموقف" استياء واستنكارا شديدا لدى كافة مكونات الادارة التربوية بمن فيهم مديري التعليم الابتدائي والذي وصل حد اعتباره(البلاغ) " خيانة عظمى" وصل حد رفضهوالدعوة الى المشاركة في الوقفة في تاريخها المحدد كمافعل المكتب الاقليمي لمديرات التعليم الابتدائي لافني وخنيفرة .. لكونه -حسب بياناتهم- صدر دون استشارة القواعد والمكاتب الإقليمية والجهوية، وجاء في آخر لحظات الاستعداد لتنفيذ المعركة، ومن شأنه نسف تماسك الجمعيات وضرب نضالاتها من اجل انتزاع مطالبها المشروعة.
هذا، وقد عبر للجريدة الكثير من أطر الإدارة التربوية بالجمعيات الثلاث عن تدمرهم واستيائهم من موقف مكتب جمعية مديري الابتدائي، حيث لم يقتنعوا بالمبررات المقدمة لهم معتبرين التأجيل تنازلا خطيرا ضد الجمعيات.