الأحد 22 سبتمبر 2024
مجتمع

أولياء تلاميذ مجموعة مدارس الغزوات بوزان يشهرون ورقة الرفض في وجه وزارة بلمختار

أولياء تلاميذ مجموعة مدارس الغزوات بوزان  يشهرون ورقة الرفض في وجه  وزارة  بلمختار

 بعد أن كانت مجموعة مدارس الغزوات بجماعة مقريصات ، التي يعود تاريخ شروعها في تقديم أول درس إلى سنة 1947 ، تنتظر تصنيفها كذاكرة تربوية بجهة الشمال ، وهي القنديل الذي   أضاء نوره الطريق أمام أبناء منطقة غزاوة ، هاهي اليوم تندب حالها ، وتبكي زمنها الجميل الذي يوجد على النقيض من شعار " الإنصاف وتكافئ الفرص " ، الذي اتخذته وزارة التربية الوطنية شعارا يؤطر الموسم الدراسي الحالي.

المعطيات التي مد بها " أنفاس بريس " بعض أمهات و آباء تلاميذ يتابعون دراستهم بهذه المدرسة ، تفيد بأن الإكتظاظ هو " العلامة التجارية " المميزة التي طبعت الدخول المدرسي بهذه المؤسسة . فالقسم الأول على سبيل الذكر فاق عدد تلامذته 64 تلميذا. أما المستويات الدراسية الأخرى فليست أحسن حالا من المستوى الأول. ولأن أمهات و آباء التلاميذ يرفضون متابعة مشاهد هذه المسرحية التعليمية  " البايخة "  ، فقد اضطروا رفع نقطة نظام في وجه الإدارة الإقليمية للتربية الوطنية بوزان ، بتنظيمهم وقفة احتجاجية بقلب المؤسسة ، وذلك يوم الجمعة 9 أكتوبر ، مطالبين بحق أبنائهم في التعليم النافع الذي شكل عصب أكثر من خطاب ملكي . كيف لا يرفعون أصواتهم بشكل حضاري والاكتظاظ يقتل الجودة، ويعبد المسالك في وجه أبنائهم نحو الهذر المدرسي الذي ينتظرهم في أول منعرج.

 وفي انتظار أن تتفاعل ايجابيا نيابة التعليم بوزان مع السلوك المدني في التعبير الذي التجأ إليه آباء وأمهات مدرسة الغزوات ، وجبت الإشارة بأن تنتظر تأهيلا لفضائها . فعلى سبيل الذكر سياجها غير مكتمل مما يجعلها حرمتها مستباحة ، ومرافقها الصحية لم تعد تستعمل لأن حالتها كارثية، كما أن  المؤسسة لا تتوفر على حارس ليلي مما يعرض تجهيزاتها ومعداتها عرضة للسرقة في أي وقت.