الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

تطوان.. تحالف ربيع الكرامة والسيدة الحرة يعيدان "الإيقاف الطبي للحمل" للواجهة

تطوان.. تحالف ربيع الكرامة والسيدة الحرة يعيدان "الإيقاف الطبي للحمل" للواجهة مشاهد من اللقاء
ثمن المشاركات والمشاركون في لقاء جهوي احتضنت أشغاله مدينة تطوان يوم السبت 13 يوليوز ، مبادرة تحالف ربيع الكرامة وجمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص كسر جدار الصمت الذي يطال  قضية " الإيقاف الطبي للحمل " . صمت أجمعت كل التدخلات في اللقاء بأن فاتورتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية والصحية بشقها العضوي والنفسي جد مكلفة .
 
اللقاء الجهوي، وبعد نقاش مستفيض للموضوع الذي أطره عنوان " الإيقاف الطبي للحمل: المفارقة بين القانون الجنائي والحق في الصحة" كان من أهم مخرجاته التي أجمعت الفعاليات النسائية والحقوقية والمدنية المشاركة في أشغاله، بأنها منخرطة بوعي عميق في برنامج عمل تحالف ربيع الكرامة وجمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص، من أجل اعادته لواجهة القضايا المجتمعية التي يعتبر الاستمرار في حشرها بمنطقة الظل مجرد تضليل وكذب على الواقع بلبوسات، تارة ثقافية، وتارة بقراءات لم يستوعب أصحابها بعد الاجماع الدستوري للأمة على " جعل الاتفاقيات الدولية، كما صادق عليها المغرب تسمو على التشريعات الوطنية ...". وفي هذا الإطار من المنتظر التفعيل الترابي بكل أقاليم الجهة وجماعاتها الترابية  لكل الآليات الترافعية ( الندوات، القاءات العلمية، المسرح، الإعلام، الدراسات والتقارير الميدانية ...) ، من أجل وعي الجميع بمخاطر وتهديدات "الاجهاض غير الآمن" الذي يعتبر القفز على تفاصيله اليومية اصرار على الاستمرار في تغطية الشمس بالغربال .
 
اللقاء الجهوي ساهم في أشغاله بمداخلات رفيعة المستوى ثلة من الكفاءات التي تناولت الموضوع من زوايا متعددة. الدكتور الوهابي ركز في ورقته على " المخاطر الصحية للإجهاض السري ". من جانبها ناقشت المحامية فوزية المامون " الاجهاض بين التشريع والتطبيق" .أما الفاعلة النسائية حياة النديشي فسلطت الضوء على " الإيقاف الإرادي للحمل: تجارب دولية ". من جهتها اختارت الباحثة نرجس العطار تقريب المشاركات والمشاركين للموضوع من زاوية " جسد المرأة بين الخاص والعام ". أما المنسقة الوطنية لمرصد عيون نسائية، نجاة الرازي، فقد عرضت في ورقتها كل العناوين الحقوقية الت تجعل من" الإيقاف الإرادي للحمل حق من الحقوق الإنسانية للنساء" . وكان الختم السابق للنقاش للمحامية صابرينة حامينيا، عضوة المكتب الجهوي لجمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص، بتقديمها عناوين " المذكرة الجهوية حول الحرية الانجابية وقرار إيقاف حمل غير مرغوب فيه حق من الحقوق الانسانية للمرأة ".
 
يذكر بأن اللقاء الجهوي حول " الإيقاف الطبي للحمل: المفارقة بين القانون الجنائي والحق في الصحة " الذي ادارته كما أدارت بنجاح باقي مساحاته الفاعلة المدنية، سعاد النجار، انطلقت أشغاله بجلسة افتتاحية تناوب فيها على منصة الخطابة كل من، فوزية ياسن، منسقة تحالف ربيع الكرامة، ومينة المحمودي، منسقة جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص، ذكرتا فيها بسياق تنظيم هذا اللقاء، ودواعيه، والهدف العلمي والحقوقي من اطلاق النقاش من جديد حول الموضوع.