الأربعاء 26 يونيو 2024
خارج الحدود

الرئيس القمري يعرب عن امتنانه لدور المغرب في هذه القضية

الرئيس القمري يعرب عن امتنانه لدور المغرب في هذه القضية جانب من اللقاء
أعرب رئيس اتحاد جزر القمر، عن امتنانه للمغرب على قيادته لمسلسل انضمام بلاده إلى منظمة التجارة العالمية بنجاح.

و جاء ذلك خلال اجتماع عقده غزالي عثماني، رئيس اتحاد جزر القمر، مع نغوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية بهدف مناقشة استراتيجية ما بعد الانضمام إلى المنظمة، حيث جدد الرئيس شكره للمغرب على مساهمته والتزامه الثابت من أجل إنجاح هذا المسار.
 
وقال : "إن هذا الانضمام سيسهم في تعزيز انفتاح اقتصاد بلاده واندماجه في سلاسل القيمة الإقليمية والقارية والعالمية، وسيعزز تنويع التجارة الدولية.
 
وأعرب الرئيس القمري عن رغبته في الاستفادة من دعم المغرب في مرحلة ما بعد الانضمام والاستفادة من الخبرة المغربية، خاصة فيما يتعلق بقطاع الطاقة المتجددة، من أجل تزويد البلاد بمصدر موثوق للطاقة لتحفيز نموها الاقتصادي وتعزيز تصنيع المنتجات المحلية من خلال زيادة قيمتها المضافة أثناء التصدير. كما أبدى رغبة بلاده في استلهام إنجازات المغرب في قطاع الخدمات والسياحة، بهدف جذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز الأداء الاقتصادي الكلي لجزر القمر.
 
من جهته، وجه السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، بوصفه رئيس الفريق العامل الخاص بمسلسل انضمام جزر القمر، الشكر للرئيس القمري على قيادته وتوجيهاته التي سمحت بتفاعل وتنسيق مثاليين مع جميع أعضاء فريق المفاوضين طوال العملية، مما جعل من الممكن في نهاية المطاف التغلب على المطبات واستكمال العملية الطويلة والمعقدة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وأشار السفير المغربي أيضا إلى أن الانضمام الناجح لهذا البلد الشقيق له أهمية كبيرة تعكس قيمة اندماج البلدان الأقل نموا في النظام التجاري متعدد الأطراف وفائدة تعزيز العلاقات التجارية الدولية على أساس الشفافية والإنصاف والشمول، بهدف دعم الأهداف الإنمائية للأعضاء المنضمين، وتعزيز مصداقية منظمة التجارة العالمية، ولا سيما فيما يتعلق بالبلدان الأفريقية الأقل نموا وأجندة تنمية المنظمة.
 
من جانبها، جددت المديرية العامة تهنئتها للرئيس القمري على هذا الانضمام المميز الذي سيضع البلاد على طريق التحديث والتحول الاقتصادي ويسمح للبلاد بالمشاركة في النظام التجاري متعدد الأطراف والاستفادة منه.