الأحد 19 مايو 2024
فن وثقافة

تشهدها الرباط وإفران.. هذه هي محاور الندوة الدولية لربيع العلوم الاجتماعية في دورتها الرابعة

 
 
تشهدها الرباط وإفران.. هذه هي محاور الندوة الدولية لربيع العلوم الاجتماعية في دورتها الرابعة سيشهد ربيع العلوم الاجتماعية حفلات توقيع كتب في العلوم الاجتماعية
تنعقد بمدينتي الرباط وإفران، حضوريا وعن بعد، فعاليات النسخة الرابعة من الندوة الدولية لربيع العلوم الاجتماعية، والمنظمة من طرف جامعة الأخوين إفران، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس الرباط، ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و15 ماي 2024 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط، وعبر المنصة الإلكترونية لمركز الندوات والتكوينات التابع لجامعة الأخوين، بإفران.
 
وحسب البلاغ، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن فعاليات هذا الملتقى العلمي الذي يتمحور حول موضوع راهني وهو: "الهجرة في سياق المخاطر واللايقين: أي إسهام للعلوم الاجتماعية؟"، تتوزع على ورشات تفكير ودرس افتتاحي وندوات علمية وحفلات توقيع وتكريم، فضلا عن ورشات تكوينية في منهجية البحث العلمي. 
ويأمل منسقو هذه التظاهرة الكبرى، التي يحضرها باحثون في العلوم الاجتماعية من مختلف المؤسسات الجامعية من داخل المغرب وخارجه، أن تساهم في توفير فضاءات للنقاش والتناظر الفكري بشأن الديناميات الهجروية وتعبيراتها السوسيوثقافية وامتداداتها وتداعياتها النفسية والاقتصادية والمجالية، وتحديدا في سياق المخاطر واللايقين.
 
جدير بالذكر أن الأستاذ خالد الصمدي سيساهم بدرس افتتاحي ضمن فعاليات هذا الربيع المعرفي، كما سينظم حفل تكريم لأستاذ الفلسفة المعاصرة، الأستاذ محمد نور الدين أفاية، خلال الجلسة الختامية لهذه الدورة الرابعة من ربيع العلوم الاجتماعية، احتفاءً بمساره الأكاديمي المشرق، واعترافا بحرصه الدائم على إغناء ميدان الفلسفة والفكر والبحث العلمي، بمزيد من الأعمال المشهود لها بالتميز والأصالة العلمية.
 
من جهة أخرى ستعرف هذه الدورة مشاركة فاعلة للعديد من الباحثات والباحثين من حقول السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا والتاريخ وعلم النفس والفلسفة والآداب واللغات، من المغرب وخارجه، (من دول إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا وتونس ومصر وموريتانيا وسلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والسويد والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة) وذلك في إطار ورشات لعرض الأعمال وندوات علمية عامة وورشات تكوينية خاصة بالطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه. 
كما سيشهد ربيع العلوم الاجتماعية حفلات توقيع كتب في العلوم الاجتماعية.
 
يشار إلى أن أن مؤسسة مقاربات بشراكة مع إصدارات مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، حرصت على نشر ثمان مؤلفات برسم هذه الدورة الجديدة وهي: "الهجرة والتحولات القيمية"، و "الهجرة في سياق المخاطر واللايقين" ثم "الهجرة والقيم" (بالفرنسية والإنجليزية)، علاوة عن "الممارسة السوسيولوجية بالمغرب"، و "البحث الأنثروبولوجي بالمغرب"، و "رسائل الهجرة"، فضلا عن "أنطولوجيا الأنثروبولوجيا المغربية" ثم  "أساسيات في الجغرافيا البشرية". وهي الإصدارات التي بلغت الرقم 30، بما يجعل من مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة، أحد أبرز الناشرين المؤسساتيين وفقا للتقرير الأخير لوضعية "النشر والكتاب في المغرب2022-2023" والصادر عن مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء.
 
جدير بالذكر أن الدورة القادمة من ربيع العلوم الاجتماعية والتي ستؤشر على بلوغ المحطة الخامسة، سيكون موضوعها هو "الهجرة والنوع الاجتماعي: حركيات، تقاطعات وسرديات"، وستنظم بشكل حضوري خلال شهر ماي 2025.لتكون بذلك من بين الأنشطة الافتتاحية والتمهيدية للمؤتمر الدولي للسوسيولوجيا التي سيستضيفه المغرب أسابيع قليلة بعد انعقاد الدورة الخامسة من ربيع العلوم الاجتماعية.
 
 
عن اللجنة العلمية لربيع العلوم الاجتماعية