الخميس 9 مايو 2024
نشاط ملكي

الخطاب الملكي.. الجدية أسلوب أتى أكله في تدبير ملف الصحراء..

الخطاب الملكي.. الجدية أسلوب أتى أكله في تدبير ملف الصحراء..
عاد الملك محمد السادس ليتحدث من جديد عن الجدية التي سبق له أن تحدث عنها في خطاب العرش بمناسبة الذكرى 24 لتوليه العرش في يوليوز 2023، هذه المرة تحدث عنها في خطاب بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، 6 نونبر الجاري.
وقال الملك: "لقد تكلمت عن الجدية، وعن القيم الروحية والوطنية والاجتماعية، التي تميز الأمة المغربية، في عالم كثير التقلبات".
مضيفا أن المسيرة الخضراء جسدت هذه القيم العريقة؛ قيم التضحية والوفاء وحب الوطن، والتي مكنت المغرب من تحرير أرضه، واستكمال سيادته عليها".
وزاد الملك قاىلا: "وعندما تكلمت عن الجدية، فذلك ليس عتابا؛ وإنما هو تشجيع على مواصلة العمل، لاستكمال المشاريع والإصلاحات، ورفع التحديات التي تواجه البلاد. وهو ما فهمه الجميع، ولقي تجاوبا واسعا، من مختلف الفعاليات الوطنية.
وهي منظومة متكاملة من القيم، مكنت من توطيد المكاسب التي حققناها، في مختلف المجالات، لاسيما في النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية، وترسيخ مغربيتها، على الصعيد الدولي".
وارتباطا بحدث المسيرة الخضراء والمنهج الجدي في تدبير ملف الصحراء، أكد الملك أن "العديد من الدول اعترفت بمغربية الصحراء، وعبرت دول أخرى كثيرة وفاعلة، بأن مبادرة الحكم الذاتي، هي الحل الوحيد، لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل.
كما ساهمت قيم التضامن والتعاون والانفتاح، التي تميز المغرب، من تعزيز دوره ومكانته، كفاعل رئيسي، وشريك اقتصادي وسياسي موثوق وذي مصداقية، على المستوى الإقليمي والدولي، وخاصة مع الدول العربية والإفريقية الشقيقة"، يقول الملك محمد السادس في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء.