الأربعاء 8 مايو 2024
نشاط ملكي

الملك يطلق مبادرة ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي

الملك يطلق مبادرة ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
أطلق الملك محمد السادس، في خطاب الذكرى 48 للمسيرة الخضراء مساء الاثنين 6 نونبر2023، مبادرة ولوج دول الساحل للمحيط الأطلسي، ووضع الملك البنيات التحتية والمينائية المغربية رهن إشارة هذه الدول الشقيقة والصديقة.
وقال الملك محمد السادس إن المغرب كبلد مستقر يعرف جيد الرهانات التي تواجه البلدان الافريقية، وخاصة الواجهة الاطلسية التي تعاني خصاص ملموس في البنية التحتية رغم امكانياتها الهائلة.
وأضاف الملك: “نعمل مع أشقائنا لإيجاد إجابات لهذه الرهانات في اطار التعاون الدولي”، مؤكدا أن مشروع أنبوب الغاز المغرب نيجيريا يندرج في هذا الاطار.
وعلى اعتبار ان الواجهة الأطلسية الإفريقية تعاني من خصاص ملموس على مستوى البنيات التحتية، بالرغم من مستوى المؤهلات البشرية ووفرة الموارد الطبيعية، اعتبر جلالة الملك أن المشاكل والصعوبات التي تواجه دول منطقة الساحل لن تحل بالمقاربة التأمنية فقط، وإنما مقاربة تقوم على التعاون والشراكة.
وفي هذا السياق، اقترح الملك اطلاق مبادرة دولية إطلاق مبادرة دولية لتمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي. وأكد جلالة الملك أن المغرب مستعد لوضع بنيتها التحتية رهن اشارة دول الساحل لإنجاح هذه المبادرة.