الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

قيمتها 8 ملايير دولار.. شركة "بوينغ" تسعى  لبيع 150 طائرة للسعودية 

قيمتها 8 ملايير دولار.. شركة "بوينغ" تسعى  لبيع 150 طائرة للسعودية  سعر طائرة واحدة من نوع ماكس 703 يصل إلى 53 مليون دولار

أفادت مصادر صحفية، يوم الإثنين 29 ماي 2023، بأن شركة "بوينغ" تعمل على إبرام ثاني صفقة رئيسية لها في السعودية هذا العام، حيث تجري شركة صناعة الطائرات الأميركية محادثات لبيع ما لا يقل عن 150 طائرة من طراز "737 ماكس" لشركة طيران الرياض الجديدة.

ونقلت عن مصادر مطلعة، فضلت عدم الكشف عن هويتها لأن المناقشات خاصة، قولها إن شركة الطيران الجديدة، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، تسعى لشراء حوالي 300 إلى 400 طائرة ذات ممر واحد بما يشمل خيارات أخرى.

وأضافت أن "بوينغ" تعمل على استغلال المزايا المتاحة لديها، نظرا لأن "إيرباص" لديها قليلا من طلبات التسليم المتاحة لطائراتها "إيه 321 نيو" حتى قبل العام 2029، مشيرة إلى أن المفاوضات مستمرة، مع احتمال الإعلان عن الصفقة في معرض باريس الجوي في منتصف يونيو، على الرغم من عدم اتخاذ أي قرار حتى الآن. وسيمنح الفوز الكبير الثاني من نوعه شركة بوينغ ميزة في سوق خليجية مهيأة للنمو. وشملت الصفقة السابقة أكبر طائرات بوينغ حجما  من الطراز الذي يحمل اسم "787 دريملاينر" للتعامل مع الطيران بعيد المدى لشركة طيران الرياض السعودية.

ووفقا للسعر الحالي لطائرة "ماكس 8"، البالغ 53 مليون دولار، قد تصل قيمة صفقة شراء 150 طائرة إلى حوالي 8 مليارات دولار، بناء على تقديرات القيمة السوقية التي جمعتها شركة الاستشارات "أسيند باي سيريم".

وتم الكشف رسميا عن شركة طيران الرياض في مارس 2023، كجزء من مبادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لجعل الاقتصاد السعودي أقل اعتماد ا على النفط، إذ لدى ولي العهد طموحات لتحويل الرياض إلى مركز أعمال قوي والتنافس مع شركات الطيران الخليجية الأكبر في سوق النقل الجوي العالمية.

وكجزء من الاتفاقية الموقعة في مارس 2023، من المقرر أن تستقبل "طيران الرياض" 39 طائرة من طراز "787-9"، مع توافر خيارات متنوعة لـ33 طائرة أخرى. ويدير الشركة السعودية رئيس مجموعة الاتحاد للطيران السابق توني دوغلاس، وتهدف إلى ربط أكثر من 100 وجهة حول العالم بحلول عام 2030.