الجمعة 3 مايو 2024
منوعات

أحمد بخري ينوه بتجربة ثانوية سلمان الفارسي بتمارة حول مسابقة "إنشاء مقاولة"

أحمد بخري ينوه بتجربة ثانوية سلمان الفارسي بتمارة حول مسابقة "إنشاء مقاولة" جانب من اللقاء
نظم "نادي المقاولة "، يوم السبت 29 أبريل 2023 بثانوية سلمان الفارسي التأهيلية بشراكة مع جمعية أباء، وأولياء التلاميذ، وذلك بقاعة العروض بالمركب الثقافي محمد عزيز الحبابي بمدينة تمارة، حفلا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة حول مستجدات الدراسة ما بعد الباكلورية والأطوار النهائية لمسابقة " إنشاء مقاولة".
وعرف هذا الحفل، مشاركة المهندس أحمد بخري، الذي أكد على أن" الجميل في هذه التجربة الرائدة، هو تنزيل بنود القانون الإطار 51.17 وتنزيل خطة الطريق، وذلك عبر مشاريع من قبيل مشروع رقم 10، المتعلق بتفعيل الحياة المدرسية، والمشروع رقم 13، الرامي لتوجيه ناجح، والمشروع رقم 17 الرامي لتفعيل الفاعلين حول المدرسة المغربية، من أجل: 
1 -  تفعيل انفتاح المؤسسات التربوية والتعليمية على محيطها.
2 - اِعطاء مفهوم تأهيل الناشئة معناه الحقيقي.
3 -  خلق روح الحس المقاولتي لدا الناشئة.
4 - خلق فرصة للربط ما بين التلقين النظري والتطبيق الميداني.
5 - إعطاء فرصة للإبداع لدا التلاميذوأهميته في النجاح وتسلق سلم المراتب.
6- اِبراز أهمية العمل الجماعي لإنجاح الأفكار والسمو  بها.
7- إذكاء روح البحث والابتكار مبكرا لدا الناشئة.
وأضاف المهندس أحمد بخري أن هناك مزايا أخرى يطول سردها، وأن التجربة برمتها إيجابية، ومحفزة لنجاع المنظومة التعليمية برمتها ببلادنا الحبيبة.
وزاد قائلا:"كخلاصة، نقول ما أحوجنا لمثل هده المبادرات القيمة للسير قدما بالأجيال الى الأمام وإذكاء مهارتهم، وخلق روح الإبداع واختبارها مبكرا، وتوجيههم بالطريقة السليمة، وتحفيزهم ذاتيا، ومساعدتهم على المساهمة الفعالة في نمو، وتطوير بلادهم، وإدماجهم في سوق الشغل مباشرة بعد إتمامهم للمسار التعليمي".
كما أفاد بأن خلق النوادي التربوية، وتعميمها داخل المؤسسات ما هي إلا خطوة إيجابية جدا لخلق دينامية، وحيوية في المنظومة التعليمية، وتحفيز التلاميذ على بدل المزيد من العطاء، وخلق الارتباط بالتعلم، والإبداع، والابتكار، والمؤسسة التعليمية.
وتقدم المتحدث ذاته بالشكر، والتقدير، والتبجيل لثانوية سلمان الفارسي بمدينة الصخيرات -تمارةومزيدا من التألق، والإبداع، كما تقدم بالشكر الخاص للأطرالتربوية، والتعليمية، وجمعية الآباء على ما يقدمونه للأجيال الناشئة.
يشار إلى أن هذا الحفل، عرف حضور رئيس مصلحة التواصل والشركات عن المديرية الإقليمية للصخيرات –تمارة، وأطر التوجيه لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، إلى جانب مدير، وأساتذة، وأطر الثانوية التأهيلية سلمان الفارسي ونادي المقاولة، بنفس الثانوية، وجمعية الأباء، وأباء وأولياء التلاميذ، ومحبيهم، ومعارفهم بالإضافة إلى بعض شخصيات بالمدينة، والفعاليات المهتمة بالتأطير التربوي والثقافي.