الجمعة 3 مايو 2024
منوعات

لهذه الأسباب يجب منع هذا الدواء المكبر للمؤخرة

لهذه الأسباب يجب منع هذا الدواء المكبر للمؤخرة
إن الأدوية القائمة على سيبروهيبتادين، التي يتم تسويقها في المغرب بأربعة أشكال وبسعر مناسب (17 درهما)، تستهلك خطأً لزيادة الوزن، تشكل خطورة كبيرة على صحة الفتيات المغربيات الصغيرات. يشير المركز المغربي لليقظة الدوائية، من الضروري  منعها للبيع أو تحديد استخدامه على مؤشرات طبية محددة.
هذه الأدوية التي يمكن تسليمها بدون وصفة طبية وكما علق صيدلي :"هذه المنتجات تباع مثل الكروصان". 
هنا يصبح السؤال ملحاً: لماذا لا تتخذ وزارة الصحة إجراءات صارمة للحد من استهلاك هذه الأدوية الضارة؟ وهذا رغم التنبيه  في عام 2020 من قبل مركز اليقظة الدوائية، وهو مؤسسة رسمية تحت إشراف وزارة الصحة.
إن البحث عن منحنيات لدى المرأة، وهو أمر يعجب بعض الرجال، يدفع الفتيات في المغرب إلى تناول بعض الأدوية التي لها مخاطر صحية جسيمة.
هذا الدواء، الذي يتم تسويقه تحت اسم بيرياكتين، يتم الترويج له على شبكة الإنترنت من قبل المؤثرين الذين يهدفون إلى تحقيق مكاسب سهلة، حيث تحلم الفتيات الصغيرات بأحجام وأشكال ظلية تجذب الرجال مثل الذباب.
تجدر الإشارة إلى أن دواء Periactin 4 mg هو مضاد للهستامين يعتمد على وسيبروهيبتادين..
يستخدم هذا الدواء للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات لعلاج أعراض مظاهر الحساسية مثل التهاب الأنف والتهاب الملتحمة أو الأرتكاريا. إنها وصفة طبية اختيارية.
لذلك، يمكن للجميع الحصول عليها من الصيدلية المجاورة، دون أي مشكلة.
في بيان صحفي بتاريخ مارس 2023، دقت الجمعية الفرنسية لعلم الأدوية والعلاج (SFPT) ناقوس الخطر بشأن الاستخدام المنحرف لهذا الدواء.
بالنسبة للتاريخ الطبي، تم استخدام مضادات الهيستامين في فرنسا حتى عام 1994 إلى "تحفيز الشهية لدى المرضى الذين يعانون من نقص الشهية المصحوب بفقدان الوزن". وقد تم إلغاء هذا التسريح.
وتشير جميع دراسات اليقظة الدوائية التي أجريت حتى الآن إلى أن سيبروهيبتادين قد يعزز ظهور آثار جانبية مثل كثرة  النوم، انخفاض اليقظة، احتباس البول،  الإمساك، الخفقان  والهلوسة.
يمكن أن يكون أيضا سببا لتأثيرات جانبية أكثر خطورة مثل مشاكل الكبد والدم القلب، خاصة في حالة الجرعات الزائدة.
في المغرب، على الرغم من تعميم تنبيه من وزارة الصحة على المهنيين الصحيين في عام 2004 لتذكيرهم بضرورة اقتصار دلالة سيبروهيبتادين على حالات الحساسية، إلا أن سوء الاستخدام لا يزال منتشرًا بشكل خاص في المملكة.
الأرقام تتحدث عن نفسها: 13.8 مليون صندوق من سيبروهيبتادين لوحده أو مجتمعة تم بيعها في عام 2022، وبعبارة أخرى كان المغاربة قد أنفقوا حوالي 248.5 مليون درهم على المنتجات القائمة على سيبروهيبتادين وحدها أو مجتمعة.
وبين عامي 2004 و 2017 ، تلقى CAPM (مركز مكافحة السموم واليقظة الدوائية المغرب) 734 حالة تسمم و 28 حالة من الآثار السلبية للأدوية التي تحتوي على سيبروهيبتادين.
كما ازدادت تقارير الأطباء عن حالات التسمم في السنوات الأخيرة. الجنس الأنثوي كان معنيا في 62 ٪ من الحالات.
حتى يومنا هذا، في المغرب، لا يزال الاستخدام غير الملائم للسيبروهيبتادين يعيث فوضى في الشعب المغربي، وخاصة النساء.
من الضروري حظر أو على الأقل الحد من وصف هذه الأدوية لمؤشرات طبية محددة.