الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

مرض السل في المغرب.. ويستمر الفتك بالمرضى

مرض السل في المغرب.. ويستمر الفتك بالمرضى وزير الصحة (يمينا) في زيارة لأحد المراكز الصحية
كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الوضعية الوبائية للسل عرفت تحسنا ملحوظا، رغم تأثير وباء كوفيد-19، مما أدى إلى انخفاض معدل الإصابة وتقدير الوفيات، وفقًا لأحدث تقرير من منظمة الصحة العالمية.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أنه تم تسجيل تحسن واضح في الكشف بأكثر من 5 في المائة على المستوى الوطني مقارنة بعام 2020؛ ما يفسر الزيادة في عدد الحالات المبلغ عنها؛ بالإضافة إلى نجاح علاجي يفوق 90 في المائة وهو الهدف المسجل في إطار المخطط الوطني لمحاربة داء السل. 

أما فيما يخص عدد الحالات فقد سجلت مصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية 30.355 حالة تم تشخيصها ووضعها قيد العلاج، تتمركز 86 في المائة منها في جهات: الدار البيضاء - سطات، الرباط - سلا- القنيطرة، طنجة - تطوان- الحسيمة، فاس - مكناس، مراكش - آسفي، وسوس ماسة.

وأضاف بلاغ وزارة الصحة، أنه على الرغم من التقدم، إلا أنه لا تزال هناك تحديات يجب طرحها، وأهمها الانخفاض السنوي البطيء في الإصابة بنسبة 1 في المائة، والحاجة إلى تنسيق العمل بشأن المحددات الاجتماعية والاقتصادية للمرض في إطار الجهود المشتركة للقطاعات الوزارية المعنية والجماعات الترابية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.