الخميس 28 مارس 2024
سياسة

السعيد عمار: الجزائر أقحمت الرياضة بالسياسة لترويج خطابها السياسي العنصري

السعيد عمار: الجزائر أقحمت الرياضة بالسياسة لترويج خطابها السياسي العنصري السعيد عمار وحفيد منديلا
اعتبر الدكتور السعيد عمار، الأستاذ الجامعي بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، ورئيس جمعية رجال ونساء الصحراء المغربية، أن ما أقدمت عليه دولة الجزائر خلال فعاليات كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين التي تقام في الجزائر (الشان 2023)، والمتعلق بـ"استغلالها" لحفيد نيلسون مانديلا، من أجل ترويج خطابها السياسي، إلى جانب ترديد بعض الجماهير الجزائرية لهتافات عنصرية ضد المغرب، والمغاربة تعبير عن الممارسات الدنيئة، والمناورات السخيفة للجارة الجزائر.
وأضاف السعيد عمار في تصريح صحفي، أن الجزائر استغلت تصريح حفيد نيلسون مانديلا لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للقيم الرياضية، وللحدث الكروي القاري، مشددا على أن المادة 22 من مدونة أخلاقيات الفيفا تنص على عدم التقليل من كرامة، وسلامة أي بلد، أو مجموعة من الأشخاص. وزاد المتحدث ذاته قائلا إن الاتحاد الجزائري لكرة القدم يتحمل المسؤولية الكاملة بخصوص تصرفات المشجعين، وأيضا بخصوص الخطاب السياسي الذي ألقاه ضيوف حفل الافتتاح على مسامع الحاضرين.
وأكد رئيس جمعية رجال ونساء الصحراء المغربية على ضرورة أن تكون ردود الاتحاد الإفريقي، والفيفا حازمة، وصارمة، مبرزا أنه لا يعقل أن تقوم دولة بـ"كراء" أحد المتسكعين، والفاشلين من أجل شتم، والمس بكرامة ووحدة بلد خلال افتتاح مناسبة رياضية.