الخميس 25 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبد الله الكوا :رسالة إلى رئيسة جهة كلميم وادنون.. والله على ما أقول شهيد

عبد الله الكوا :رسالة إلى رئيسة جهة كلميم وادنون.. والله على ما أقول شهيد عبد الله الكوا
 منذ أن باتت إمرأة تحت قنطرة ام العشار تحتضن دفء إبنها، أحسست أن وصمة عار تسقط على رؤوس الأشهدين من ساكنة كلميم ، على رأسهم المسؤولين والمدبرين ، أفي وادنون تنام امرأة شابة مع ابنها تحت قنطرة !؟
 
فكان الجواب بسيطا أن إجتمعت شخصيا بإسمي الجمعوي لا السياسي ( لأني أعرف كيف أفصل بين الإثنين قليلا ) مع عشر جمعيات نسائية منتقاة لجديتها من كلميم وواحدة من تغجيجت ، عند ليلى كان اللقاء الأول ، وعند أمينة كان اللقاء الثاني ، وفي فضاء عام كان اللقاء الثالث بتغطية من حسن الشهم...جمعيات تعنى بالمرأة وبعضها بشيء من الطفولة،عقدنا العزم على التحرك وقلنا إن الجهة ستكون أول مخاطب نقصده بدعوى أن على رأسها إمرأة..
 
استمر ذلك منذ نونبر 2021، وفي مارس 2022 كنا قد اخترنا بتوجيه من المجلس أن نجعل من جمعية نسائية واحدة المخاطب ونحن من خلفها جميعا ، تطبيقا لقانون وضع العرائض لاقتراحه نقطة على جدول أعمال المجلس، ومرت النقطة فعلا إلى جدول دورة ونحن نتابعها، كما تمت مناقشتها وأحيلت حسب ماعلمت من زياراتي مرات للكتابة الخاصة على وزارة الأسرة والتضامن …
وفي شهر اكتوبر 2022، يتم توقيع شراكة موسعة لإحداث مركب " لالة مريم للتأهيل الإجتماعي للنساء " بقصر المؤتمرات ومن بين أهدافه التي هي أهدافنا وطموحاتنا وينتهي الأمر …
السيدة الرايسة :
 
* من منطلق ثقافتك المتعددة وتماسكك مع لغات أجنبية، وبناء على تجربتك الحزبية والديبلوماسية السابقة ألم يكن حريا بمجلسكم على الأقل أن يجالس أهل هذه القضية خصوصا وانهم ليسوا سوى جمعيات من المجتمع المدني ذي القوة الإقتراحية، ليس إلا . فبالقدر الذي فرحنا في مجموعتنا - الوتسابية -بهذا الإنجاز كل يحتسبه عملا جاريا خيره لمحاربة ظاهرة تعنيف النساء والأطفال في وضعيات صعبة ....ولكن بلا رجع الصدى من مجلس الوافر !!
 
*ألم يبلغوك ومجلسك/ كم وددنا أن نجتمع بمجلسكم أو باللجنة التقنية التي تحال عليها مثل هذه المقترحات لمناقشاتها والترافع عنها ، وتبادل وجهات النظر إذا كان الشكر سيكلفكم التنازل إلى منحدر جمعنا النبيل؟
* هل كان قصر مؤتمراتك/م يضيق على 10 جمعيات كن سيحضرن لحلم تحقق، ولهن في ذلك فضل المجتهد لا غير ؟ هل لا كنتم مدينين لنساء جمعويات هذا همهن اليومي.
* ألم يكن حريا بك/م أن تذكروا أسماء الجمعيات التي ساهمت في هذا الإنجاز الذي لن يحسب في الأخير إلا لكم ، ليأكدوه بأنفسهم وينشروه بالتقاسم كشركاء بالنية والتنظيم وتعطون من خلال ذلك ، درسا للعمل الميداني المدني الجاد ؟
 
* والرايسة،التواصل عصب التسيير الإداري والسياسي وتدبير العمل المشترك ، ويؤسفني أن تلتف كل مصالحكم على الموضوع بالكتمان، فهل كان سينازعكم الشهرة أكثر مما سبق،هنيئا لكم بشراكاتكم الصاعدة إلى أعلاها ..وهنيئا لنا بظل القناطر التي تدوس عليها سياراتكم الفارهة…
 الحاصول ، عامكم سعيد ...وحكمكم مديد ....والله على ما أقول شهيد..