الثلاثاء 16 إبريل 2024
فن وثقافة

انطلاق الدورة 10 للمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة

انطلاق الدورة 10 للمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة تكريم فعاليات سينمائية وفنية من داخل وخارج المغرب
انطلقت يوم الإثنين 28 أكتوبر 2022، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي الوثائقي، التي ستستمر إلى غاية يوم الخميس 31 نونبر 2022، والتي ستعرف تكريم فعاليات سينمائية وفنية من داخل وخارج المغرب.
 
ومن بين المكرمين ضيفة شرف الدورة الكاتبة والفنانة المسرحية "دوميتيلا روفو دي كلابريا"، وهي من العائلة الملكية البلجيكية، ثم الفنانة المغربية المتألقة "رجاء زركيني"، والمخرج السوداني الراحل "اور هاشم"، فضلا عن الشاعر "أحمد بوهال"، والممثل "أمين بنجلون" من المغرب.
 
 وشهد الافتتاح، الذي تميز بحضور عدد من الوجوه السينمائية من داخل وخارج المغرب، كحسن بديدة ومحمد حراكة، ويوسف ايت منصور.
 
وأكدت كلمة جمعية المهرجان إلى جانب كلمات الشركاء على أهمية التظاهرة، لمساهمتها القوية في نشر ثقافة سينمائية واعية، وجعل السينما مساهما حقيقيا في التنمية، ونشر قيم التسامح والسلام.
 
وتميز حفل الافتتاح، بتقديم فقرات برنامج الدورة من قبل المدير الفني للمهرجان الأستاذ نديم العبد الله، ولوحات موسيقية تراثية أدتها كل من فرقة كناوة، وفرقة أقلال دق السيف، إضافة إلى فرقة الركبة الشهيرة بقيادة المايسترو محمد القرطاوي.
 
وتشهد الدورة التي تقام تحت شعار :" السينما الوثائقية فن وابداع لنشر المعرفة والسلام بين المجتمعات" تنظيم مسابقة رسمية يرأسها، المؤرخ والناقد السينمائي العراقي مهدي عباس، والممثلة المصرية وفاء الحكيم، والتونسية أمينة اليحياوي، والشاعرة دليلة حياوي، ثم الممثلة سلمى حبيبي من المغرب.
 
ويشارك في المسابقة، التي تعرف منح الجائزة الكبرى، وجائزة الإخراج والسيناريو وجائزة لجنة التحكيم، 23 فيلما، يمثلون 11 دولة عربية وأجنبية، منها تونس والعرق، وسوريا وعمان وإيطاليا واليونان والأرجنتين والسودان ثم المغرب....
 
وتعرف الدورة العاشرة التي تعقد، بحضور السينما السودانية كضيف شرف، برمجة متنوعة، من تكريمات وورشات وتوقيع مؤلفات سينمائية وندوة فكرية ....، ترسيخا لثقافة سينمائية وثائقية عربية وإفريقية قادرة على إشاعة السلم والتعايش بين مختلف الثقافات.