السبت 25 مارس 2023
مجتمع

همت المدن القديمة والقصور والواحات.. الوزير التوفيق يعرض حصيلة ترميم المساجد التاريخية

همت المدن القديمة والقصور والواحات.. الوزير التوفيق يعرض حصيلة ترميم المساجد التاريخية الوزير أحمد التوفيق
يرتقب أن تستكمل أشغال ترميم 35 مسجدا تاريخيا وفقا للمعايير المعمول بها لصون المعالم التاريخية بحلول 2026، هذا ما أكده وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال شفوي طرحه الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، حيث أوضح أن وزارته أدرجت البرنامج ضمن خطة هادفة إلى النهوض بالمساجد والتي انطلقت عام 2004، خصصت لها ميزانية تقدر ب 730 مليون درهم .

وأشار الوزير أن الأشغال حاليا تهم ترميم 30 مسجدا بتكلفة 130 مليون درهم ، فيما يوجد مشروع لترميم 17 مسجدا آخر بغلاف يقدر ب 80 مليون درهم، مضيفا بأن الوزارة أجرت إحصاء أولي للمساجد التاريخية يهم 976 مسجدا قديم  في المدن القديمة والقصور والواحات والقصبات.

وأضاف التوفيق  أنه تم ترميم وتأهيل 108 مساجد تاريخية على مدار العشرين عامًا الماضية ، وذلك بفضل ميزانية بلغت حوالي 653 مليون درهم ، موضحًا أن مسجد سيدي شيكر أحد هذه الأماكن، وقد  تم ترميمه عام 2012 بتكلفة 18 مليون درهم.
كما أجرت الوزارة جردا علميا مفصلا أعده فريق من المختصين في التراث المعماري والثقافي ، يخص 189 مسجدا مصنفة ضمن التراث التاريخي للمملكة في مدن فاس ومكناس والرباط والدار البيضاء. مضيفا أن جرد المساجد المتبقية والبالغ عددها 83 مسجدا جار حاليا.

وتابع الوزير أنه تم إدراج 100 مسجد تاريخي ضمن المعالم الأثرية ، بتنسيق مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال ، وفقًا لأحكام القانون رقم 22-80 الخاص بالمحافظة على الآثار التاريخية والمواقع والنقوش والأعمال الفنية والعصور القديمة.